موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وفرنسا تعقدان حوارا استراتيجيا

0

ترأس عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم (الأربعاء) الحوار الاستراتيجي العشرين بين الصين وفرنسا، بشكل مشترك مع إيمانويل بون المستشار الدبلوماسي للرئيس الفرنسي.
وقال وانغ، إنه مع إجراء الوقاية من مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) والسيطرة عليه، يتعين على الصين وفرنسا التركيز بشكل أكبر على “حقبة ما بعد المرض”، وتعزيز الاتصالات والتعاون الاستراتيجيين، والدفع من أجل بداية جديدة في العلاقات الصينية الفرنسية.
وأوضح وانغ “أنه في مواجهة وضع دولي محفوف بعدم اليقين، ينبغي أن تكون الصين وفرنسا عاملي الاستقرار الرئيسيين في هذا الوضع المتغير، الذي نادرا ما شهده العالم خلال قرن من الزمان”.
وأضاف وانغ أن الصين مستعدة لإجراء ترتيبات تفصيلية للزيارات رفيعة المستوى مع فرنسا، ومواصلة تعزيز التعاون العملي في مختلف المجالات، والاستفادة من القنوات السريعة لتبادل الأفراد والحفاظ على التشغيل المستقر للسلاسل الصناعية وسلاسل التوريد.
ومشيرا إلى أن الصين تعلق أهمية كبيرة على الاتحاد الأوروبي والعلاقات بين الاتحاد الأوروبي والصين ، قال وانغ إن الصين ترحب باتحاد أوروبي أكثر اتحادًا واستقرارًا وازدهارًا، وتدعم أوروبا لمواصلة دفع تكاملها إلى الأمام، وتأمل في أن يكون التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين الصين والاتحاد الأوروبي، في مقدمة التعاون مع مختلف الأطراف.
من جانبه قال بون إن الجانب الفرنسى يرغب فى توفير بيئة مفتوحة وغير تمييزية للشركات الصينية.
وأضاف “أن الاتحاد الأوروبى يأمل فى إقامة علاقة تعاون متبادلة المنفعة مع الصين. وأن فرنسا مستعدة للقيام بدور بناء فى هذا الصدد”.
وخلال الحوار، توصل الجانبان إلى اتفاق بشأن استئناف الرحلات الجوية المنتظمة بين الصين وفرنسا في أقرب وقت ممكن.
كما اتفق الجانبان على تسريع المفاوضات بشأن اتفاقية الاستثمار بين الصين والاتحاد الأوروبي، وتوقيع اتفاقية المؤشرات الجغرافية بين الصين والاتحاد الأوروبي في وقت مبكر، وتعزيز التعاون بين الصين والاتحاد الأوروبي بشكل فعال في مجال تغير المناخ، والتنوع البيولوجي والمجالات الأخرى، وممارسة التعددية بإجراءات ملموسة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.