موقع متخصص بالشؤون الصينية

سفير الصين ببريطانيا يحذر من “فيروس سياسي” في مكافحة “كوفيد-19”

0

أكد سفير الصين ببريطانيا ليو شياو مينغ على أهمية الحماية من “فيروس سياسي” قادم من بعض الدول الغربية، بينما يكافح المجتمع الدولي مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).
وقال ليو في اجتماع عبر الإنترنت أمس الثلاثاء مع ريتشارد هاتشيت، المدير التنفيذي لتحالف ابتكارات التأهب للأوبئة وفريقه، إنه “بينما نكافح مرض (كوفيد-19)، من المهم أيضا الوقاية من ‘الفيروس السياسي'”.
وأوضح أن “البشرية تنتمي إلى مجتمع مصير مشترك، حيث تتشارك فيه الشعوب من جميع بلدان العالم السراء والضراء”، متابعا بقوله “في هذه المعركة ضد الفيروس، يعد التضامن والتعاون أكثر الأسلحة الفعالة”.
واستطرد السفير “ادعى بعض السياسيين من الدول الغربية أن الصين تسرق بيانات الأبحاث من الآخرين. وهذا لا أساس له من الصحة تماما”.
وأضاف ليو أن “مثل هذه الاتهامات تمثل ازدراء تاما للجهود المضنية للعلماء الصينيين وافتراءات خبيثة على الإنجازات الصينية في مكافحة مرض (كوفيد-19)”.
وتابع قائلا إن تلك الاتهامات “قد تؤدي أيضا إلى تقويض التعاون الدولي بشأن البحث والتطوير في مجال التوصل إلى لقاح والمواجهة العالمية المشتركة للمرض. ويجب على العالم معارضة ورفض مثل هذه الادعاءات التي لا أساس لها بقوة”.
وخلال الاجتماع، أثنى هاتشيت على الصين لاتخاذها تدابير فعالة ضد مرض (كوفيد-19)، ليس فقط لاحتواء المرض في الداخل، ولكن أيضا للمساهمة في الاستجابة العالمية للمرض، مؤكدا أن التحالف يؤمن بأنه لا يتعين استخدام المرض كأداة للتلاعب السياسي.
وأقيم تحالف الابتكارات في دافوس عام 2017، وهو شراكة عالمية ابتكارية بين المنظمات الخيرية العامة والخاصة ومنظمات المجتمع المدني.
ويركز التحالف على تطوير اللقاح وترخيصه وتصنيعه مع دعم الجهود الخاصة بالشركاء في اكتشاف اللقاح وتوزيعه.

سفير الصين: نشارك بدور نشط في التعاون الدولي بشأن التوصل إلى لقاح لـ”كوفيد-19″
قال ليو شياو مينغ، السفير الصيني لدى بريطانيا، إن الصين اضطلعت “بدور نشط في التعاون الدولي” بشأن البحث والتطوير الخاص بلقاح لمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، والذي يمثل “الحل الجذري لتحقيق النصر النهائي على الفيروس”.
صرح السفير الصيني بذلك خلال اجتماع عبر الإنترنت مع ريتشارد هاتشيت، الرئيس التنفيذي لائتلاف ابتكارات التأهب للأوبئة، وفريقه، حيث تبادل الجانبان الآراء حول تعزيز التعاون الدولي في مجال البحث والتطوير بشأن لقاحات (كوفيد-19).
وقال ليو “في مجال البحث والتطوير بشأن لقاح لمرض (كوفيد-19)، لم تكتف الصين بمجرد العمل بمفردها، وإنما شاركت بدور نشط في التعاون الدولي”.
وأكد ليو أن الصين تثمن العمل الذي قام به الائتلاف في سبيل تعزيز التعاون الدولي في مجال البحث والتطوير الخاص بالتوصل إلى لقاح للمرض وبالإنجازات التي حققها الائتلاف حتى الآن، مضيفا أن الصين تتطلع إلى توثيق التبادلات والتعاون مع الائتلاف، وإلى تقديم الائتلاف المزيد من الإسهامات الإيجابية لحماية سلامة وصحة شعوب جميع بلدان العالم.
وبحسب دراسة جديدة نشرت يوم الاثنين بدورية (( ذات لانسيت)) الطبية، فإن المرحلة الثانية من التجارب الإكلينيكية على لقاح مرشح لـ(كوفيد-19) في الصين، توصلت إلى أن اللقاح آمن ويحفز استجابة مناعية.
وتعتمد النتائج التي تم التوصل إليها في المرحلة الثانية على مشاركة مجموعة من الأشخاص أكبر من تلك التي شاركت في المرحلة الأولى، والتي نشرت نتائجها في مايو. وقد شارك في المرحلة الأولى 108 أشخاص من البالغين الأصحاء، وأظهرت نتائج واعدة.
وقد تعهدت الصين بأنها إذا نجحت في تطوير لقاح للمرض واستخدمته في البلاد بنجاح ، فإنها ستتشاركه أيضا مع العالم كمنفعة عالمية عامة،لضمان الحصول على اللقاح بأسعار معقولة، ولاسيما في الدول النامية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.