موقع متخصص بالشؤون الصينية

نائبة رئيس الوزراء الأوكراني: أوكرانيا والصين ستعمقان العلاقات

0

قالت أولغا ستيفانيشينا نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إنها سوف تعمل على تعميق العلاقات مع الصين، وفقا لما ذكرت خدمتها الصحافية يوم الجمعة.
أضافت المسؤولة بعد اجتماع مع السفير الصيني لدى أوكرانيا فان شيان رونغ يوم الخميس، “إننا نولي أهمية كبيرة لتعميق علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين ونأمل أن نتخطى مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) قريبا”.
تم تعيين ستيفانيشينا حديثا لتكون رئيسة الجانب الأوكراني للجنة التعاون الحكومي بين البلدين.
وقالت ستيفانيشينا إن أوكرانيا جسر لوجستي مهم يربط طرق النقل من الصين إلى الاتحاد الأوروبي، وإن فرص التجارة والاستثمار في أوكرانيا أصبحت أكثر جاذبية بالنسبة للصين، بالظر إلى مشاركة أوكرانيا النشطة في مبادرة الحزام والطريق.
وأضافت أن نمو حجم التجارة الثنائية بين أوكرانيا والصين مؤشر مهم للمصالح المشتركة في التجارة وآفاق جديدة لتطوير العلاقات الاقتصادية.
ومن ناحيته قال السفير الصيني إن لجنة التعاون الحكومي الصينية – الأوكرانية أدت دورا أساسيا في تنسيق التعاون الثنائي في جميع المجالات. وتابع أن بمقدور الصين وأوكرانيا تكملة بعضهما البعض، من خلال تعزيز مواطن القوة النسبية الخاصة بهما في مجالات عديدة. ويتعين على البلدين الاستفادة بشكل أكثر من قدرتهما على التعاون لتحقيق تقدم أكبر.
وفقا للجنة الإحصاءات الحكومية لأوكرانية، وصل حجم التجارة بين أوكرانيا والصين إلى 12.79 مليار دولار أمريكي العام الماضي. ونمت صادرات أوكرانيا إلى الصين بنسبة 63.3 في المائة على أساس سنوي، لتصل إلى 3.59 مليار دولار، بينما زادت الواردات بنسبة 20.9 في المائة، لتصل إلى 9.2 مليار دولار في 2019.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.