موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تحث كندا على الإفراج الفوري عن منغ وان تشو

0

حثت الصين كندا على الإفراج الفوري عن كبيرة المسؤولين الماليين لدى شركة ((هواوي)) منغ وان تشو والسماح لها بالعودة إلى الصين بأمان، حسبما ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان اليوم (الاثنين).
وقال تشاو في إفادة صحفية يومية “نحث كندا مجددا على أخذ موقف الصين الرسمي وشواغلها على محمل الجد، والإفراج الفوري عن منغ والسماح لها بالعودة إلى الصين بأمان”.
وأدلى تشاو بهذه التصريحات ردا على سؤال طرحه أحد الصحفيين إزاء اعتزام المحكمة العليا لكولومبيا البريطانية عقد جلسة استماع فى قضية منغ في 17 أغسطس بالتوقيت المحلي لمناقشة الكشف عن الأدلة والمعلومات.
وقال تشاو إن “موقف الصين من قضية منغ وان تشو ثابت وواضح. إن الأدلة التي تم الإعلان عنها تكشف بوضوح أن الولايات المتحدة وكندا قد أساءتا استخدام معاهدة تسليم المجرمين الثنائية واتخذتا بشكل تعسفي إجراءات قسرية ضد مواطنة صينية، ما ينتهك بشدة الحقوق والمصالح المشروعة للمواطنة الصينية”.
ولفت إلى أن نية الولايات المتحدة تكمن في قمع شركة ((هواوي)) وغيرها من شركات التكنولوجيا الفائقة الصينية، وأن كندا متواطئة معها، قائلا إن “هذا حادث سياسي خطير. هذه ليست وجهة نظر الصين فقط، بل استنتاج مشترك مع بقية المجتمع الدولي بما في ذلك الأشخاص أصحاب البصيرة في الولايات المتحدة وكندا”.
وأوضح تشاو أن الحكومة الصينية عازمة بشدة على حماية الحقوق والمصالح المشروعة لمواطنيها ومؤسساتها، ودعم الشركات والأفراد الصينيين في حماية حقوقهم ومصالحهم من خلال الوسائل القانونية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.