موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تحث الولايات المتحدة على التعامل مع القضايا المتعلقة بتايوان بحكمة

0

حثت وزارة الخارجية الصينية اليوم (الجمعة)، الأطراف الأمريكية المعنية على الالتزام بمبدأ صين واحدة وببنود البيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة، والتعامل مع القضايا المتعلقة بتايوان بحكمة وبشكل مناسب.
لم تعد منصة الحزب الديمقراطي للانتخابات المقبلة 2020، التي تم تبنيها في مؤتمره الوطني أمس الخميس، تتضمن تأييدا لمبدأ صين واحدة، وهو تغيير مقارنة بعام 2016. كما تتخذ الإدارة الجمهورية توجها متشددا بشأن القضايا المتعلقة بالصين، من بينها تايوان.
وردا على استفسار بشأن ما إذا كانت الصين قلقة من أن تكون التطورات المذكورة سابقا إشارة إلى موقف أكثر تشددا تجاه الصين من الحزبين السياسيين الأمريكيين، ذكر المتحدث تشاو لي جيان في مؤتمر صحفي أن الموقف الصيني بشأن تايوان “متسق وواضح”.
وأوضح أن “مسألة تايوان هي القضية الأكثر أهمية وحساسية في العلاقات الصينية-الأمريكية. ويمثل مبدأ صين واحدة الأساس السياسي الذي تقوم عليه العلاقات الثنائية، ويمثل أيضا توافقا مشتركا من قبل المجتمع الدولي”.
وذكر “نحث الأطراف المعنية على الالتزام بمبدأ صين واحدة وببنود البيانات الثلاثة المشتركة، والتعامل مع القضايا المتعلقة بتايوان بحكمة وبشكل مناسب”.
وأضاف أن “الصين تأمل من الحزبين السياسيين في الولايات المتحدة النظر إلى الصين وللعلاقات الصينية-الأمريكية بموضوعية، والأخذ في الاعتبار مصالح الشعبين الصيني والأمريكي وكذا مصالح شعوب العالم، والعمل مع الصين بشكل مشترك من أجل علاقات صينية-أمريكية تتميز بالتنسيق والتعاون والاستقرار”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.