موقع متخصص بالشؤون الصينية

كاري لام تتطلع إلى اعتزاز سكان هونغ كونغ بالقانون الأساسي وبمبدأ “دولة واحدة ونظامان”

0

قالت كاري لام، الرئيسة التنفيذية لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، في سلسلة مقاطع فيديو نشرت اليوم (السبت)، إن القانون الأساسي لمنطقة هونغ كونغ وفّر لسكانها حياة أفضل، داعية جميع سكان المنطقة إلى الاعتزاز بالقانون الأساسي وبمبدأ “دولة واحدة ونظامان”.
ومن أجل الاحتفال بالذكرى الـ30 لإصدار القانون الأساسي وتعزيز استيعاب السكان لأحكام القانون الأساسي، نشر مكتب الشؤون الدستورية وشؤون البر الرئيسي لحكومة منطقة هونغ كونغ سلسلة من مقاطع فيديو تضم ستة موضوعات، وهي “أصل القانون الأساسي و”الصياغة والاستشارة” و”الحقوق والحرية” و”سيادة القانون” و”المركز المالي الدولي” و”التطلع إلى الأمام”.
وقال متحدث من المكتب إن سلسلة مقاطع الفيديو تستعرض المبادئ التوجيهية لمبدأ “دولة واحدة ونظامان” وأصل القانون الأساسي، وفحص حماية المؤسسات بموجب القانون الأساسي، وتحليل السبل التي يمكّن القانون الأساسي من خلالها منطقة هونغ كونغ من الحفاظ على قوتها وازدهارها واستقرارها، وأن ينعم سكانها بحياتهم الممتعة.
وقالت لام إنه بالنظر إلى الماضي، نجحت هونغ كونغ في التغلب على بعض التحديات الاقتصادية، ما يدل على أن القانون الأساسي مجديا.
وأكدت أن هونغ كونغ جزء لا يتجزأ من جمهورية الصين الشعبية وأن منطقة هونغ كونغ تخضع مباشرة للحكومة المركزية. لذا، فإن فهم العلاقة بين هونغ كونغ والسلطات المركزية وإتقانها يتم من خلال فهم القانون الأساسي وتنفيذه.
وأعربت لام عن أملها في أن يعمل جميع سكان هونغ كونغ بجد لضمان تطبيق مبدأ “دولة واحدة ونظامان” في هونغ كونغ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.