موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين والهند تتوصلان إلى توافق بشأن تخفيف التوترات على الحدود

0

توصل عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي مع نظيره الهندي سوبرامانيام جايشانكار إلى توافق من خمس نقاط حول التطورات في المناطق الحدودية والعلاقات الثنائية، وفقا لما ذكر بيان صحفي مشترك صدرهنا يوم الخميس.

وقال البيان إن وزيري الخارجية اتفقا على أنه يتعين على الجانبين الالتزام بسلسلة التوافقات التي تم التوصل إليها بين قادة البلدين بشأن تطوير العلاقات الصينية-الهندية ، بما في ذلك عدم السماح بتحول الخلافات إلى نزاعات.

وأشارا إلى أن الوضع الحالي في المناطق الحدودية لا يصب في مصلحة أي من الطرفين، واتفقا على ضرورة مواصلة الحوار بين القوات الحدودية للجانبين وفض الاشتباك والحفاظ على مسافة مناسبة وتخفيف التوترات.

وأكد الوزيران عزم الجانبين الالتزام بالاتفاقيات والبروتوكولات القائمة حاليا بشأن الحدود الثنائية، وحماية السلام والهدوء في المناطق الحدودية، وتجنب الإجراءات التي قد تؤدي إلى مزيد من تصعيد الوضع.

في الوقت نفسه، سيواصل الجانبان الحوار والاتصال عبر آلية الممثل الخاص بشأن قضية الحدود الصينية-الهندية فيما ينبغي أن تواصل آلية العمل للتشاور والتنسيق حول شؤون الحدود بين الصين والهند اجتماعاتها أيضا.

ومع تحسن الوضع، اتفق الوزيران أن يُسرع الجانبين العمل لاستكمال الإجراءات الجديدة لبناء الثقة للحفاظ على السلام والهدوء وتعزيزهما في المناطق الحدودية.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.