موقع متخصص بالشؤون الصينية

الخارجية الصينية: لا يحق للولايات المتحدة مطالبة الأمم المتحدة بإعادة العقوبات على إيران

0

قالت الصين اليوم (الاثنين)، إن الولايات المتحدة ليس لها الحق في مطالبة مجلس الأمن الدولي باستخدام آلية إعادة فرض جميع العقوبات على إيران، وحثت الجانب الأمريكي على الامتناع عن اتخاذ إجراءات أحادية الجانب.
أدلى المتحدث باسم وزارة الخارجية وانغ ون بين بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي عندما طُلب منه التعليق على إعلان الولايات المتحدة في 19 سبتمبر الداعي إلى إعادة فرض جميع عقوبات الأمم المتحدة، التي كانت مفروضة قبل 2015، على إيران.
وأكد “الولايات المتحدة لم تعد طرفا في الاتفاق النووي الإيراني، وخطابها إلى مجلس الأمن في 20 أغسطس ليس له أي شرعية قانونية، ولا يحق لها مطالبة مجلس الأمن بتفعيل آلية فرض جميع العقوبات على إيران”.
وأشار وانغ إلى أن رئيس مجلس الأمن خلص إلى أنه لن يتخذ أي إجراء آخر بشأن طلب الولايات المتحدة، وأن مجلس الأمن لم يتخذ أي إجراء بشأن القضية.
وأضاف وانغ أن الولايات المتحدة لم تنتهك القانون الدولي فحسب، بل تهدد أيضًا بفرض عقوبات على دول أخرى وإجبارها على اتخاذ إجراءات أحادية غير مشروعة، مضيفًا أن مثل هذه الإجراءات التعسفية عارضها المجتمع الدولي على نطاق واسع.
وقال إن الصين تتابع مع الدول المعنية الأوضاع في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج، واقترحت أن تقيم الأطراف المعنية منصة حوار جديدة لدول المنطقة، شريطة حماية الاتفاق النووي، من أجل تعزيز توافق جديد يحمي السلام والاستقرار في المنطقة.
ولفت وانغ إلى أن “الصين مستعدة للعمل مع الأطراف المعنية للمضي في تدعيم جهود التوصل إلى حل سياسي ودبلوماسي للقضية النووية الإيرانية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.