موقع متخصص بالشؤون الصينية

متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية: تصريحات بومبيو حول النساء الويغوريات “كذبة أخرى”

0

وصفت الصين اليوم (الجمعة)، تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، حول النساء الويغوريات بأنها عارية عن الصحة، قائلة إن هذه التصريحات “كذبة أخرى لفقها” بومبيو.
قالت هوا تشون يينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية في بيان ردا على بيان بومبيو، إنه لا صحة “لما يسمى ‘التعقيم القسري’ للنساء الويغوريات”.
وأضافت هوا أن الحكومة الصينية تحمي حقوق ومصالح جميع المجموعات القومية بشكل متساو وبسياسات سكانية تفضيلية تجاه الأقليات، ومن بينهم الويغور.
واستطردت هوا أنه في الفترة من 2010 وحتى 2018، زادت نسبة السكان الويغور في شينجيانغ من 10.1715 مليون إلى 12.7184 مليون، بزيادة بواقع 2.5469 مليون أو 25.04 في المائة، أي أعلى من النمو الكلي في المنطقة الذي بلغ 13.99 في المائة وأعلى بكثير من نسبة النمو لسكان قومية هان وهى 2 في المائة.
قالت المتحدثة إن “هذه الحقائق والبيانات تشكف كذب بومبيو بشكل كامل”.
وأضافت المتحدثة أن الحكومة الصينية تولي اهتماما كبيرا لحماية حقوق النساء وتطبق بإخلاص الاتفاق الخاص بالقضاء على جميع أشكال التمييز ضد النساء. وهناك تحسن ملحوظ في وضع المرأة السياسي ومستوى التعليم والظروف الصحية. وحقوق النساء، ومن بينها حرية التعبير، محمية وفقا للقانون.
وذكرت هوا “في تناقض تام، لم تصدق الولايات المتحدة على الاتفاق الخاص بالقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة”، مضيفة أن النساء في الولايات المتحدة ما زلن يواجهن تمييزا منهجيا وشائعا ومؤسسيا إلى جانب التهديد.
قالت هوا إنه في الولايات المتحدة، تتعرض النساء إلى خطر القتل العمد بالأسلحة النارية، بما يزيد 21 مرة عن دول الدخل العالي الأخرى، ويتعرض حوالي 70 في المائة من النساء إلى العنف الجسدي والعنف الجنسي من شركاء حميمين، ويقول حوالي ربع النساء الجامعيات إنهن أصبحن ضحايا للاعتداء الجنسي وسوء السلوك منذ دخولهم الجامعة.
“هل نسي بومبيو بالفعل حركة ‘أنا أيضا’ التي اطلقتها نساء في الولايات المتحدة منذ ثلاثة أعوام؟ فيما يتعلق بالإبادة الجماعية، نجد أنه بسبب سياسات الترحيل والاستيعاب والقتل الهائلة من جانب الحكومة الأمريكية، انخفض عدد سكان الولايات المتحدة الأصليين من خمسة ملايين إلى 250 ألفا. هذا هو التعريف الدقيق للإبادة الجماعية. وبالنسبة للعنصرية، فقد نسي بومبيو بالفعل حركة ‘بلاك لايفز ماتر’ (حياة السود مهمة)”.
قالت هوا إن “الحقائق هي الحقائق. والمجتمع الدولي لن ينخدع بأكاذيب بومبيو”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.