موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين والسعودية توقعان عقد تعاون في مجال المسح الجيولوجي

0

وقعت مصلحة المسح الجيولوجي الصينية التابعة لوزارة الموارد الطبيعية وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية في 18 أكتوبر الجاري، عقدا بشأن مشروع الاستكشاف الجيوكيميائي بقيمة إجمالية 375 مليون يوان، بعد فوز المصلحة الصينية بالمناقصة التي أجراها الجانب السعودي على مستوى العالم.

وبموجب العقد، ستجري مصلحة المسح الجيولوجي الصينية مسحا جيوكيميائيا إقليميا بمقياس 1:250000 على مساحة 540 ألف كيلومتر مربع من منطقة الدرع السعودية، حيث سيتم جمع 90 ألف عينة من رواسب نظام المياه و10 ألف عينة من المعادن الثقيلة، وتحليل البيانات عالية الجودة ل76 عنصرا كيميائيا في العينات المجموعة باستخدام الأدوات عالية الدقة من أجل تحديد المنطقة المستهدفة للعثور على المعادن، مما سيوفر أساسا جيوكيميائيا لإمكانات التمعدن وتقييم احتمالات طويلة المدى في منطقة الدرع السعودية للمساعدة في تحقيق اختراقات في المجال. وسيستمر تنفيذ المشروع ست سنوات.

وفقا للتقارير، أطلقت السعودية العطاء في سبيل حل مشكلة عنق الزجاجة في الموارد التي تقيد التنمية الصناعية المحلية للمساهمة في تحقيق “رؤية 2030” التي تم إطلاقها في عام 2016.

يصادف هذا العام الذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والسعودية. في هذا الصدد، يعتقد خبراء صينيون أن المشروع يمثل نتيجة جديدة للتعاون بين الجانبين في إطار مبادرة الحزام والطريق، وسيعزز التبادلات الاقتصادية والتجارية بين الصين ودول الشرق الأوسط ودفع البناء المشترك للحزام والطريق بين الجانبين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.