موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تفند تحركات أمريكية لإجبار الدول الصغيرة على الانحياز

0

 

فنّد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين اليوم (الأربعاء) تحرك بعض المسؤولين الأمريكيين لإجبار الدول الصغيرة ومتوسطة الحجم على الانحياز.
وقال وانغ معلقا على زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى سريلانكا: “من المعتاد للغاية أن يجبر بعض المسؤولين الأمريكيين الدول الصغيرة ومتوسطة الحجم على الانحياز لطرف من الأطراف”.
وأضاف المتحدث أنه قبل زيارة بومبيو، ترددت أنباء عن أن الولايات المتحدة قد تطلب من سريلانكا اتخاذ خيارات صعبة بشأن علاقاتها مع الصين، مؤكدا أن الصين وسريلانكا جارتان تجمعهما صداقة تقليدية.
وقال “البلدان يطوران علاقات ثنائية مع مراعاة المبادئ الخمسة للتعايش السلمي، ويتعاونان على أساس المساواة والمنفعة المتبادلة، ما أدى إلى تحسين رفاهية شعب سريلانكا بصورة كبيرة”.
وأوضح وانغ أن “هذه حقائق لا يمكن أن يزعزعها أي تشويه. سنواصل العمل مع سريلانكا لتعميق وتوسيع الشراكة الاستراتيجية التعاونية الثنائية، وتحقيق الفوائد للشعبين، والمساهمة في السلام والاستقرار على الصعيد الإقليمي”.
وأضاف أنه اطلع على مقالة كتبها دبلوماسي سريلانكي يقول فيها إن البلاد ستتعامل مع العلاقات الخارجية وفقا لدستورها وقوانينها وإرادة شعبها، ولا تحتاج إلى أي محاضرات خارجية حول حوكمة الدولة.

 

رئيس سريلانكا يبلغ بومبيو بأن بلاده ستحافظ على سياسة خارجية محايدة

أبلغ الرئيس السريلانكي جوتابايا راجاباكسا اليوم (الأربعاء)، وزير الخارجية الأمريكي الزائر مايك بومبيو ، بأن السياسة الخارجية لسريلانكا تقوم على الحياد وأنه ليس مستعدا للتنازل عن استقلال البلاد وسيادتها ووحدة أراضيها في سبيل الحفاظ على هذه العلاقات الخارجية.
وبحسب بيانات صحفية صدرت عن الدائرة الإعلامية للرئيس السريلانكي ووزارة الخارجية، قال راجاباكسا إن سريلانكا تريد تحقيق مستوى مرتفعا من النمو الاقتصادي من خلال جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وعدم الحصول على قروض بشكل مستمر.
وأوضح الرئيس للمبعوث الأمريكي الزائر: “لقد بدأنا بالفعل في إزالة الإجراءات الروتينية البيروقراطية التي تعيق الاستثمار الأجنبي. سريلانكا بلد يمتلك العوامل الضرورية لتحقيق تنمية زراعية مرتفعة. ينبغي تحديث قطاع الزراعة لدينا. ينبغي إجراء بحوث علمية من أجل الوصول إلى هذا الهدف. ونتطلع إلى مساعدتكم لتحقيق هذه الغاية”.
ومن جانبه، أبلغ بومبيو الرئيس السريلانكي أن الولايات المتحدة مستعدة للتعاون المستمر مع سريلانكا في سعيها لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية، وقال إن بلاده تتطلع إلى زيادة تطوير العلاقات الثنائية القوية القائمة بالفعل بين البلدين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.