موقع متخصص بالشؤون الصينية

قيمة التجارة الصينية -الافريقية تتجاوز 150 مليار دولار أمريكي في عام 2011

0


صحيفة الشعب الصينية:
من المتوقع أن تتجاوز قيمة التجارة بين الصين والدول الافريقية 150 مليار دولار أمريكي في عام 2011 .

ذلك ما كشف عنه وانغ تشنغ آن، نائب الرئيس الدائم لجمعية الصين لدراسة القضايا الافريقية في منتدى تنمية التعاون الصناعي بين الصين وافريقيا المقام في بكين, مشيرا الى أن هذه القيمة وصلت الى 10.6مليار دولار أمريكي في عام 2000 ، وازدادت الى 126.9 مليار دولارأمريكي في العام الماضي .

وذكر وانغ أن قيمة التجارة بين الصين وافريقيا قد بلغت 120 مليار دولار أمريكي في فترة يناير – سبتمبر من العام الجاري، وتوقع أن يتجاوز مجمل القيمة 150 مليار دولار أمريكي في هذا العام ، مضيفا بأن هذه القيمة قد تتجاوز 300 مليار دولار أمريكي في غضون 3 – 5 أعوام مقبلة .

وعبر تشنغ تشي قانغ ، سكرتير المنتدى, أن التجارة بين الصينوالدول الافريقية شهدت تطورا سريعا في السنوات الأخيرة ، حيث لقت السلع الصينية الجيدة والرخيصة اقبالا لدى السوق الافريقي ، بينما استوردت الصين منتجات الطاقة والمعادن ومنتجات متميزة مثل القهوة والالماس من افريقيا لسد طلبها المحلي . لكن حجم التجارة بين الصين وافريقيا ما يزال صغيرا نسبيا حسبما ذكر تشنغ، مشيرا الى أنه يجبعلى الجانبين توسيع مجالات التعاون الثنائي مثل الزراعة والتصنيع والمالية والموارد البشرية .

ستقام محادثات بشأن المشاريع التعاونية بين الصين وافريقيا على هامش المنتدى، وتأتي المؤسسات الافريقية بما يزيد عن 150 مشروع ااستثماريا وأكثر من 200 طلبا للشراء، ومن المتوقع أن تتوصل هذه المحادثات الى قيمة مقدارها 5 مليارات دولار أمريكي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.