موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تفند بيان “العيون الخمس” بشأن قرار أعلى هيئة تشريعية صينية بشأن هونغ كونغ

0

فند المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان اليوم (الخميس)، بيانا صدر عن تحالف “العيون الخمس” الاستخباراتي بشأن قرار الصين استبعاد بعض أعضاء المجلس التشريعي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة.

وفي بيان مشترك، دعت الولايات المتحدة وأستراليا وكندا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة، الحكومة الصينية إلى إعادة النظر في الإجراءات ضد المجلس التشريعي في هونغ كونغ وإعادة الأعضاء المستبعدين.

وخلال مؤتمر صحفي يومي، صرح تشاو قائلا “نأسف ونعارض بشدة توجيه أصابع الاتهام من دولة معنية إزاء شؤون هونغ كونغ الصينية، ما يعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي والأعراف الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية”، مضيفا أن موقف الصين الرسمي من القضية المعنية تم توضيحه في العديد من المناسبات.

وقال تشاو إن قرار اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني بشأن أهلية أعضاء المجلس التشريعي لمنطقة هونغ كونغ وفقا للأحكام ذات الصلة من الدستور والقانون الأساسي وقانون الأمن الوطني لمنطقة هونغ كونغ، مطلب متأصل لدعم نظام “دولة واحدة ونظامان” وتحسينه، وخطوة ضرورية للحفاظ على سيادة القانون والنظام الدستوري في منطقة هونغ كونغ، موضحا “هذا قانوني ومعقول وغير قابل للطعن”.

وأوضح “على موظفي الخدمة المدنية التمسك بالقوانين الدستورية في بلادهم والوفاء بتعهد الولاء للوطن الأم، وهي أخلاق وأعراف سياسية أساسية لدى جميع الدول”.

وأشار إلى أن منطقة هونغ كونغ جزء لا يتجزأ من الصين، وأن جميع الصينيين، بمن فيهم أبناء هونغ كونغ، لن يسمحوا أبدا لأي شخص – يدافع عن فكرة ما يسمى استقلال هونغ كونغ أو يدعمها أو يرفض الاعتراف بسيادة الدولة وممارستها على هونغ كونغ أو يسعى إلى التدخل الخارجي في شؤون هونغ كونغ أو يعرّض الأمن الوطني للخطر- بإدارة هونغ كونغ أو حكمها.

وقال تشاو إن “أي محاولة للضغط على الصين وتقويض سيادة الصين وأمنها ومصالحها التنموية، لن تنجح”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.