موقع متخصص بالشؤون الصينية

منتدى “أبيك” يطلق رؤية ما بعد 2020 للتعاون المستقبلي في منطقة آسيا-الباسيفيك

0

الصورة تظهر رئيس وزراء ماليزيا محيي الدين ياسين (بالوسط) يشارك في اجتماع افتراضي للقادة الاقتصاديين لمنتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك)، في كوالالمبور بماليزيا، في 20 نوفمبر 2020. (شينخوا)

أطلق منتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا-الباسيفيك (أبيك) رؤية ما بعد 2020 اليوم (الجمعة)، وهي الخطة الجديدة طويلة الأجل للكتلة من أجل التعاون المستقبلي، وذلك بعد اجتماع افتراضي لقادة المنظمة استضافته ماليزيا.

وتتطلع “رؤية أبيك بوتراجايا 2040″، التي سميت باسم مركز بوتراجايا للإدارة في ماليزيا، إلى “إقامة مجتمع آسيا-باسيفيك مفتوح وديناميكي ومرن وسلمي بحلول عام 2040، من أجل رخاء جميع شعوبنا وأجيالنا المقبلة”.

رئيس وزراء ماليزيا محيي الدين ياسين (يسار بالوسط) يسلم الرئاسة الدورية إلى رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن (يمين بالوسط)، خلال الاجتماع الافتراضي للقادة الاقتصاديين لمنتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك)، في كوالالمبور بماليزيا، في 20 نوفمبر 2020. (شينخوا)

وفي وثيقة تلك الرؤية الجديدة التي تحل محل “أهداف بوجور” التي تبنتها القمة عام 1994، تلتزم اقتصادات الأبيك بتحقيق الرؤية الجديدة عبر 3 محركات اقتصادية، هي: التجارة والاستثمار، والابتكار والرقمنة، والنمو القوي والمتوازن والآمن والمستدام والشامل.

وبين التعهدات المتفق عليها في الرؤية الجديدة، تلتزم الاقتصادات أعضاء الأبيك بمواصلة العمل من أجل إقامة بيئة تجارة واستثمار حرة ومفتوحة ونزيهة وغير تمييزية وشفافة ويمكن التنبؤ بها. وتتعهد الاقتصادات الأعضاء أيضا بتعزيز السياسات الاقتصادية والتعاون والنمو الاقتصادي، ما يدعم الجهود العالمية للمواجهة الشاملة لجميع التحديات البيئية التي تشمل تغير المناخ والظروف الجوية القاسية والكوارث الطبيعية، من أجل كوكب مستدام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.