موقع متخصص بالشؤون الصينية

خاص: محاضرة صينية في جامعة فاس المغربية

0

تقرير خاص ـ موقع الصين بعيون عربية:

محاضرة للدكتور yu rong من معهد للتربية والعلوم بجامعة Zhejiang Normal University يوم الإثـنـيـن 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2011 بـرحاب رئاسة جامعة- مدينة فاس، المملكة المغربية .

في إطارالأنشطة الثقافية التي تحتضنها جامعة سيدي محمد بن عبد الله  نظم المركز الجامعي للدراسات الصينية المغربية التابع للجامعة سيدي ،محاضرة للدكتور yu rong من معهد للتربية والعلوم بجامعة Zhejiang Normal University يومه الإثـنـيـن 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2011 بـرحاب رئاسة جامعة.

كانت افتتاحية المحاضرة مع السيدة لويزة بولبريس رئيسة المنتدى الجامعي الدبلوماسي  التابع لجامعة سيدي محمد بن عبد الله-فاس أكدت من خلالها أن هذا النشاط يأتي في إطار الأنشطة الثقافية التي تحتضنها الجامعة حيث سبق وأن استضافت الجامعة  في 28 (كانون الأول/ ديسمبر) دجنبر 2010 السيدة كسو جانغ خو سفيرة الصين بالمغرب والتي ألقت محاضرة بعنوان “العلاقات الصينية المغربية : الحاضر والمستقبل”،وكذا بعد مشاركة الدكتور السرغيني فارسي رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله في المنتدى الدولي لرؤساء الجامعات بمدينة شنشن الصينية في الفترة ما بين 12 إلى 14 (آب/ أغسطس) غشت 2011.

بعد ذلك أكد السيد فؤاد الغزيزر رئيس المركز الجامعي للدراسات الصينية المغربية في كلمته أن فكرة تأسيس المركز جاءت بعد زيارة السيدة كسو جينغ هو سفيرة جمهورية الصين الشعبية لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس يوم 28 (كانون الأول/ ديسمبر) دجنبر2010، والمشاركة في الاحتفال بالذكرى 52 لتأسيس العلاقات الديبلوماسية بين المغرب والصين، وكذا بعد مشاركة السيد رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله في المؤتمر الدولي لرؤساء الجامعات بشنشن2011 .

وكذا من أجل  تعميق العلاقات بين المغرب والصين، نظرا لأهميتها وضرورة تنميتها ما دام أن ذلك أصبح يمثل أحد ثوابت السياسة الخارجية لكلا البلدين،لأن كليهما يسعيان لأجل تكريس التنويع الجغرافي للدبلوماسية، حيث إن الغاية الأساس التي يتوخاها المركز تجتمع حول رسم مسار علائقي متين وصحيح حتى يفتخر العالم بمثل هذه العلاقات، والمشروع غالبا ما يبتدئ من فكرة واحدة …
ومن بين الأهداف التي يسعى المركز إلى تحقيقها :
* التقدم بمستوى العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية في كافة المجالات، مما يحقق صداقة الشعبين و نفع البلدين وذلك من خلال:
– تعريف الشعب المغربي بالحضارة الصينية العريقة والمعاصرة و خاصة المثقفين والمهنيّين وصُـنّاع القرار في المملكة المغربية.
– التعريف بالحضارة المغربية لدى نفس الفئات في جمهورية الصين الشعبية.
– إنشاء منتدى مغربي- صيني للحوار وتبادل الآراء يضم نخبة من المفكرين المغاربة والصينيين…

أما عرض الدكتور yu rong والذي ألقته بالنيابة عنه الباحثة ‘خوانغ دانخوا’ ،فكان في جزئين
الجزء الأول: ثلاثة محاور تطوير التعليم العالي، إنجازاته والمشاكل خلال التنمية
تطوير التعليم العالي في الصين
– المرحلة الأولى : فترة الاستكشاف   (1949-1965)
– المرحلة الثانية : فترة الأضرار (1966-1977)
– المرحلة الثالثة : فترة الدخول في التنمية  (1978-1998) وهي مرحلة العودة إلى التطور والتنمية.
–  المرحلة الرابعة : الفترة الممتدة من (1999-2010) التطور السريع
المحور الثاني  حول جامعة تشجيانغ
والتي تأسست في عام 1956م ،تتكون من 18 كلية تقدم برامج البكالوريوس،بما في ذلك برامج الدراسات العليا،ودرجة الماجستير بدوام جزئي للتعليم المهني. كما يوجد بها مركز تدريب للمعلمين وكذلك مركز تدريب معلمي رياض الأطفال.
الجامعة لديها مجموعة كاملة من مرافق مجهزة تجهيزا جيدا من مكتبة ومختبرات وقاعات رياضية ومركز للترفيه ومستشفى ، ومحلات تجارية الخ…
في السنوات الأخيرة بدأت الجامعة تبذل جهودا مضنية للانفتاح على العالم الخارجي، حيث يصل عدد الجامعات والمعاهد الأجنبية التي تربطها علاقات التبادل والتعاون الأكاديمي حوالي 92 جامعة ومعهد في أكثر من 40 بلدا.
كما تمنح الجامعة منح دراسية دولية للطلبة خارج الصين ، وقد أنشأت معهد كونفوشيوس في كل من أوكرانيا والكاميرون بعدما وافقت عليها وزارة التربية والتعليم ،  كما أذنت الجامعة بتشغيل مركز للدراسات في الخارج ، وتمويل الطلاب للدراسة في البلدان الأجنبية ونظرا لكل هاته المزايا يأتي الطلاب إلى الجامعة من كل دول العالم لمتابعة دراستهم.
البرامج الدولية
Ⅰ.اللغة والثقافة الصينية البرامج
* برامج طويلة الأمد : يمكن للطلاب الموضع أو الطلاب الذين يرغبون في دراسة اللغة والثقافة الصينية لأكثر من نصف عام في برامج تناسب المبتدئين ،وبرامج متوسطةأو برامج متقدمة وفقا للمستوى.
* برامج قصيرة الأمد : البرامج على مدار السنة في اللغة والثقافة الصينية ، الخط الصيني والرسم ، الأعمال التجارية في الصين ، الرياضة والألعاب ،الآلات الموسيقية الصينية التقليدية ، التعليم والسياحة في الصين ، الأعمال التجارية في الصين …
تختلف برامج الدراسة من أسبوعين إلى ثمانية أسابيع، تليها مدة أسبوع أو أسبوعين للقيام بجولة ميدانية لمناطق الجذب الرئيسية في الصين الدورات مع الإشارة إلى أن مدة الدراسة هي قابلة للتعديل على حسب المتطلبات.
Ⅱ. البرامج الجامعية (المدة : 3-4 سنوات)
1. اللغة الصينية (التجارة الصينية)
.2الصينية كلغة أجنبية
3. اللغة الصينية وآدابها
4 .الإدارة
5. إدارة الأعمال
6. الاقتصاد والأعمال الدولية
7. القانون
8.علم النفس التطبيقي.
9 .التكنولوجيا التعليمية
10. الأدب والدراما والمسرح
11. اليابانية. ترجمة
12. الموسيقى
13. تصميم الجرافيك
14. الرياضيات التطبيقية الرياضيات
15. فيزياء
16. علوم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات
17. التكنولوجيا
18. المعلومات والاتصالات
19.الهندسة
20.تكنولوجيا الاعلام
21. الكيمياء
22. التثقيف السياسي والأيديولوجي
23. العمل الاجتماعي
Ⅲ. برامج الدراسات العليا (المدة : 2،5-3 سنوات)
1. الأدب الصيني الكلاسيكي
2.الأدب الصيني المعاصر
3. الأدب المقارن
4. اللغويات والفنون
5. الفلسفة
6.القانون التجاري
7. التربية والتعليم
8.علم النفس التربوي
9. علم الموسيقة
10. الكيمياء الفيزيائية
وللمزيد من المعلومات حول الجامعة :
Zhejiang Normal University
Address: 688 Yingbin Avenue, Jinhua City, Zhejiang Province, 321004, P.R. China
Tel: +86-579-82283146, 82298822
Fax: +86-579-82298797
E-mail:lxs@zjnu.cn
Website: http://gjxy.zjnu.net.cn/

وقد تلت المداخلة أسئلة بعض الأساتذة المهتمين وطلبة شعبة علوم الإعلام والتواصل بكلية الآداب سايس فاس،أسئلة تعبر عن تعطش الطلبة المغاربة لمحاضرات تعرفهم على مختلف الثقافات ومختلف الحضارات.
كانت إجابات الأستاذ المحاضر شافية وافية محاولا توضيح الرؤية لكل المتدخلين .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.