موقع متخصص بالشؤون الصينية

تراجع مؤشر مديري مشتريات الصناعات غير التحويلية في الصين في يناير

0

أظهرت نتائج بيانات رسمية أصدرتها الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم الأحد تسجيل مؤشر مديري المشتريات لقطاع الصناعات غير التحويلية 52.4 في شهر يناير، بانخفاض عن 55.7 المسجلة في شهر ديسمبر.

وتُشير القراءة فوق 50 إلى التوسع، بينما تشير إلى الانكماش فيما لو كانت أقل من ذلك.

وبحسب نتائج البيانات، بقي المؤشر المذكور فوق 50 للشهر الـ11 على التوالي.

وفي شهر يناير، شهد قطاع الخدمات وتيرة أبطأ للتعافي، مع تسجيل المؤشر الفرعي لأنشطة الأعمال مستوى 51.1، بانخفاض 3.7 نقطة مئوية قياسا إلى ديسمبر.

ولدى تحليله بيانات شهر يناير، قال تشاو تشينغ خه الإحصائي البارز بالهيئة الوطنية للإحصاء، إن أنشطة الأعمال في قطاع الخدمات تتباطأ وسط عودة ظهور حالات عدوى محلية بكوفيد-19 رغم زخم التعافي الراهن.

وأضاف تشاو أن بيانات تفصيلية أظهرت أن المؤشر الفرعي لأنشطة الأعمال في قطاعات الاتصالات والبث عبر الأقمار الصناعية وكذلك خدمات التمويل وسوق رأس المال، ظلت فوق مستوى 60.

وتابع تشاو أن صناعات استهلاكية مثل الفنادق والمطاعم والثقافة والرياضات والترفيه إلى جانب قطاعات النقل سجلت انخفاضاً في أنشطة الأعمال نظراً لانخفاض الاتصالات والرحلات التي يقوم بها السكان.

ونظرا لعوامل موسمية، تراجع التوسع في صناعة الإنشاءات بشكل طفيف، مع تسجيل المؤشر الفرعي لأنشطة الأعمال مستوى 60، بانخفاض عن 60.7 في شهر ديسمبر.

واتخذت الصين تدابير وإجراءات متعددة الجوانب للتخفيف من الآثار الاقتصادية لوباء كوفيد-19، وبناء على جهود سابقة لدفع استئناف الإنتاج، زادت الصين من تخفيضات الضرائب والرسوم، ووفرت قروضا منخفضة التكلفة لمساعدة الشركات على تجاوز الصعوبات التي تواجهها.

كما أظهرت بيانات اليوم الأحد تسجيل مؤشر مديري المشتريات لقطاع الصناعات التحويلية الصيني مستوى 51.3 في يناير، متراجعا بواقع 0.6 نقطة مئوية عن شهر ديسمبر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.