موقع متخصص بالشؤون الصينية

تقرير إخباري: خبراء يشيدون بخطاب شي الرئيسي في قمة الصين ودول وسط وشرق أوروبا

0

لقد رسم الخطاب الرئيسي الذي ألقاه الرئيس الصيني شي جين بينغ في قمة الصين ودول وسط وشرق أوروبا الطريق للجانبين لتحقيق التنمية المشتركة والمنفعة المتبادلة على مستوى أعلى وضخ زخما في الجهود المشتركة لبناء مجتمع ذي مستقبل مشترك للبشرية، هكذا قال خبراء.

ودعت القمة، التي عقدت عبر رابط الفيديو، الدول المعنية إلى الحفاظ على الزخم والعمل معا من أجل فصل جديد في التعاون بين الصين ودول وسط وشرق أوروبا.

فقد قال بيوتر جادزينوفسكي، رئيس تحرير صحيفة ((تريبونا)) البولندية، إن التعاون بين الصين ودول وسط وشرق أوروبا أصبح جزءا مهما من التعاون الصيني الأوروبي، مضيفا “أثق بأن الدول الأعضاء الأخرى ستعمل مع الصين لمواصلة حماية التعددية، وتعزيز التجارة الحرة، وتعميق التعاون متبادل المنفعة بين الصين وأوروبا … فضلا عن بناء اقتصاد عالمي مفتوح”.

وذكر جادزينوفسكي أن الصين تعاونت مع دول وسط وشرق أوروبا في مكافحة جائحة كوفيد-19، حيث قام الجانبان بتزويد بعضهما البعض بالإمدادات الطبية التي تشتد الحاجة إليها، والتعاون بنشاط لاستئناف الإنتاج، والعمل معا لتعزيز الانتعاش الاقتصادي، وهو ما يدل على الالتزام بمفهوم مجتمع ذي مستقبل مشترك للبشرية.

وأعرب ميلان بانديتش، عمدة العاصمة الكرواتية زغرب، عن اعتقاده بأن التعاون مع الصين ضروري “لجميع دول الاتحاد الأوروبي”، مشيرا إلى أن نمو التجارة بين الصين ودول وسط وشرق أوروبا أمر إيجابي.

وشدد على “ضرورة الاستمرار في تحقيق مزيد من التعاون المكثف بين أوروبا والصين في مجال العلوم والبحوث، وذلك في المقام الأول لضمان توافر كميات أكبر من اللقاحات”، مضيفا أن التجربة الصينية في مجال البيئة والتنمية المستدامة “ستكون ذات قيمة للجميع في أوروبا”.

وقالت جيلينا بيجوفيتش، مديرة معهد علم الوراثة الجزيئية والهندسة الوراثية بجامعة بلغراد بصربيا، إن مبادرة الصين إلى “جمع هذه الدول وإقامة جدار وساحة معركة للتغلب على هذه الجائحة” تعد فكرة رائعة، مضيفة “أعتقد أن هذا هو السبيل الوحيد إذا أردنا النصر في هذه الحرب”.

ولفتت بيجوفيتش إلى أنه إذا تمكن المجتمع الدولي من توطيد العلاقات بين الدول وحاول إيجاد المزيد من الدول للمشاركة، “فسيكون ذلك أمرا عظيما وعلينا التوصل إلى بعض الحلول المشتركة على المستوى العالمي أو مجرد أن نبدأ في ذلك على المستوى الإقليمي”.

وذكر أندري شفيدوف، رئيس تحرير صحيفة ((سيجودنيا)) الصادرة باللغة الروسية في لاتفيا، أن تصريحات شي التي قال فيها إن جميع الدول المعنية، بغض النظر عن حجمها، شركاء متساوون في آلية التعاون، ذات أهمية خاصة بالنسبة للاتفيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.