موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية: الصين والاتحاد الأوروبي ليسا منافسين نظاميين

0

قال عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم (الأحد) إن الصين والاتحاد الأوروبي لديهما مصالح مشتركة واسعة وليسا منافسين نظاميين.

وأشار وانغ إلى ما شهده العام الماضي من تطور في التعاون الصيني – الأوروبي، ويشمل التوقيع على اتفاقية الصين والاتحاد الأوروبي بشأن المؤشرات الجغرافية ودخول الاتفاقية حيز التنفيذ، فضلا عن اختتام المفاوضات بشأن معاهدة الاستثمار بين الصين والاتحاد الأوروبي.

وأضاف وانغ أنه خلال العام الماضي أيضا، أصبحت الصين أكبر شريك تجاري للاتحاد الأوروبي للمرة الأولى.

وتابع وانغ ” في مواجهة الأزمات والتحديات، أظهرت العلاقات بين الصين وأوروبا مرونة وحيوية، ما بعث برسالة إيجابية إلى العالم”.

وأوضح وانغ أن الصين وأوروبا تتشاركان الكثير من المصالح المشتركة، وأن التعاون المربح للطرفين هو التوجه الأساسي للعلاقة بينهما.

واستطرد مشددا “الصين وأوروبا حضارتان عظيمتان قادرتان على الحوار والتبادلات، وليسا منافسين نظاميين”، مضيفا أنه عندما تتبني الصين وأوروبا تعاونا ذا روح مستقلة، يصبح بوسع الجانبين تحقيق نتائج عظيمة.

ووصف وانغ الصين وأوروبا بأنهما لاعبان هامان في هذا العالم متعدد الأقطاب، موضحا أن العلاقة بينهما “منفتحة وعلى قدم المساواة، ولا تستهدف أي طرف ثالث ولا تخضع لسيطرة أي طرف آخر”.

وحول معاهدة الاستثمار بين الصين والاتحاد الأوروبي، أكد وانغ أن الصين ستفي بجميع التعهدات التي قطعتها على نفسها في المفاوضات التي جرت بشأن المعاهدة.

وأوضح أن الصين مستعدة على وجه العموم للتعاون مع الاتحاد الأوروبي في مواجهة التحديات العالمية، وإضافة المزيد من الزخم للجهود الدولية في مكافحة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) وتحقيق التعافي الاقتصادي ومواجهة تغير المناخ وتوفير المزيد من الاستقرار للعلاقات الدولية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.