موقع متخصص بالشؤون الصينية

دول الاسيان تتطلع الى تعزيز التعاون مع الصين في صناعة السيارات

0


صحيفة الشعب الصينية:
قال محمد ، مدير الجمعية التجارية لقطع غيار السيارات باندونيسيا انه على الرغم من ان اندونيسيا ثالث اكبر اسواق السيارات في دول رابطة جنوب شرق آسيا(الاسيان) بعد تايلاند وماليزيا, الا ان معدل الملكية الحالي للسيارات بها لم يبلغ سوى 1.43% وذلك يعكس القوة الكامنة الكبيرة لسوق السيارات بالبلاد , مؤكدا على وجود آفاق كبيرة للتعاون بين الصين واندونيسيا في صناعة السيارات.

وذكر مسؤولون وخبراء من تايلاند وماليزيا واندونيسيا وفيتنام وغيرها من دول الاسيان يشاركون في معرض الصين-الاسيان للسيارات وآلات البناء وقطع الغيار بمدينة ليوتشو لمنطقة قوانغشي الذاتية الحكم الواقعة بجنوب الصين, ذكروا ان هناك تكاملا كبيرا بين الصين والاسيان في صناعة السيارات, معبرين عن املهم في تعزيز التعاون وتحقيق الاكتساب المزدوج بفضل فرص انجاز منطقة التجارة الحرة بين الصين والاسيان . هذا وقد نشرت اللجنة التايلاندية للاستثمارات دليلا مفصلا للاستثمارات يتناول صناعات اجهزة الماكينات والنقل وغيرها عند مشاركتها في هذا المعرض. وقال مسؤول باللجنة ان تايلاند بصفتها اكبرمصدر ومستورد للسيارات في الاسيان, تعد الدولة الوحيدة التي تتمتع بقوة تنافسية اولية في الصناعة بالمنطقة بدليل انها تملك 40% من انتاج السيارات الاجمالي في جنوب شرق آسيا. وشهدت قوة تايلاند التنافسية لصناعة السيارات ارتقاءا متزايدا بفضل تطبيق سياسات تشجيع تصدير السيارات في السنوات الاخيرة حتى اصبح تعاونها مع صناعة السيارات الصينية أوثق, معبرا عن أمله في توجيه المؤسسات الصينية استثماراتها الى تايلاند.

من جانبه, ذكر مسؤول من مصلحة التعاون الدولي بمجلس فيتنام العامل لتجارة والصناعة ان 17 مليون شخص يستخدمون الدراجات النارية سوف يتحولون بشكل سريع الى استهلاك السيارات تماشيا مع التنمية الاقتصادية وارتفاع دخل المواطنين ، ولذلك فان بلاده تعتبر سوقا جديدة ذات قوة كامنة كبيرة, مضيفا بأن هناك طلب كبير على مركبات الماكينات الثقيلة واسعة الحمولة والمركبات الزراعية ، وفي الوقت نفسه اصبحت الانواع المختلفة من حافلات المسافرين تحوز طلبات جديدة في الاسواق ، وكل هذه تعتبر فرصة للمؤسسات الصينية.

يذكر ان حجم تصدير السيارات الصينية شهد ارتفاعا تدريجيا في السنوات الاخيرة اذ ان عدد المركبات الكاملة المصدرة بلغ 705 الاف وحدة في الفترة ما بين شهري يناير واكتوبر الماضيين بارتفاع 55.1%على اساس سنوي, مسجلا رقما تاريخيا. لكن هذه النسبة ما زالت عند مستوى منخفض نظرا لحجم انتاج السيارات البالغ 18 مليون وحدة في العام المنصرم بالصين بصفتها اكبر دولة في انتاج السيارات في العالم.

من جانبه, ذكر تان ليو مينغ نائب المدير العام لشركة ” دونغ فنغ ليوتشو ” للسيارات ان شركته قد أسست بنوكا مركزية كبيرة لقطع الغيار في منطقة قوانغشي ومقاطعة يوننان المجاورتين لمنطقة جنوب شرق آسيا بهدف خدمة اسواق الاسيان بشكل افضل, مضيفا أن شركته تسعى الى تصديرعشرة الاف وحدة من مركبات المسافرين وعشرة الاف وحدة من المركبات التجارية حتى عام 2015 ، ومن المتوقع ان تبلغ قيمة التصدير 360 مليون دولار امريكي.

هذا وقد اختتمت الدورة الاولى لمعرض الصين-الاسيان للسيارات بمدينة ليوتشو لمنطقة قوانغشي في يوم 10 من هذا الشهر. اما الدورة الثانية فسوف تفتتح خلال فترة الدورة التاسعة لمعرض الصين-الاسيان في اكتوبر العام المقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.