موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزيرا خارجية الصين والأردن يجريان محادثة هاتفية

0

قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم الجمعة إن الصين ملتزمة بجعل لقاحات كوفيد-19 منفعة عامة عالمية وبناء مجتمع صحة عالمي للجميع ومستعدة لتقديم أكبر قدر ممكن من الدعم والمساعدة للجانب الأردني في معركته ضد الجائحة.

وفي محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، هنأ وانغ نظيره الأردني على الذكرى المئوية لتأسيس الدولة الأردنية. وفي إشارته إلى أن الجانبين يتمتعان بصداقة تقليدية عميقة، قال وانغ إن الشراكة الاستراتيجية الثنائية واصلت التقدم في السنوات الماضية، كما تعززت الثقة السياسية المتبادلة باستمرار، وحقق الجانبان تقدما قويا في التعاون العملي.

وقال وانغ إن هذا العام يوافق أيضا الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني، ومع دخول الصين مرحلة جديدة من التنمية وصياغة نمط تنمية جديد، فإنها ستوفر المزيد من الفرص للتعاون الودي بين الجانبين.

وذكر أنه في الوقت الحالي، تدفع الصين وجامعة الدول العربية من أجل مبادرة تعاون في مجال أمن البيانات بين الصين والدول العربية، مشيرا إلى أنه يأمل أن يلعب الأردن دورا إيجابيا في هذا الصدد.

وأفاد وانغ أن الصين تدعم الشركات المحلية بالجاهزية والقدرة على الاستثمار في الأردن ومساعدة البلاد في تحقيق أهدافها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف أن الصين تقدر تمسك الأردن الثابت بمبدأ صين واحدة، وتدعم جهود الأردن للحفاظ على الأمن والاستقرار الوطنيين وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأشار إلى أن الصين تتفهم مخاوف الأردن بشأن القضايا الإقليمية بما في ذلك فلسطين وتقدر دور البلاد الخاص في القضايا الإقليمية.

وأوضح وانغ أن الصين ترغب في تعزيز الاتصال والتنسيق مع الأردن من أجل التعزيز المشترك لحل القضايا الإقليمية الساخنة.

من جانبه، قدم الصفدي تهانيه الحارة بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني، وأكد مجددا دعم بلاده القوي لمبدأ صين واحدة، وأعرب عن معارضته لتدخل القوى الخارجية في الشؤون الداخلية للصين فيما يتعلق بهونغ كونغ.

وأعرب الجانب الأردني عن إعجابه بنجاح الصين في احتواء الوباء وأشاد بمساهمتها في المعركة العالمية ضد كوفيد-19. ولفت إلى استعداد الأردن لتعزيز التعاون مع الصين في مجالات مثل أمن البيانات ومكافحة الإرهاب بغية تحقيق المزيد من الفوائد للبلدين والشعبين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.