موقع متخصص بالشؤون الصينية

كبير المشرعين الصينيين يدعو إلى تعزيز العلاقات بين الصين وقازاقستان

0

أجرى كبير المشرعين الصينيين لي تشان شو محادثات مع رئيس مجلس النواب في البرلمان القازاقي نورلان نيجماتولين، عبر رابط فيديو اليوم (الأربعاء).

وقال لي إنه يتعين على البلدين تنفيذ التوافقات التي توصل إليها رئيسا البلدين وتعزيز التنمية المستمرة للشراكة الاستراتيجية الشاملة الدائمة بين الصين وقازاقستان.

ولفت لي، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، إلى أن العلاقات بين الصين وقازاقستان نمت بشكل مطرد في السنوات الأخيرة بدعم من زعيمي البلدين.

وأضاف: “يصادف العام الجاري الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني، وستحتفل قازاقستان بالذكرى الـ30 لاستقلالها. والصين مستعدة للعمل مع قازاقستان لتنفيذ التوافقات التي توصل إليها رئيسا الدولتين، وتطوير شراكة استراتيجية شاملة دائمة، ودعم التعددية بشكل مشترك، وحماية السلام والهدوء الإقليميين، وتعزيز بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية”.

ولفت لي إلى أنه منذ تفشي مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، دعمت الصين وقازاقستان بعضهما البعض وتعاونتا في مكافحة المرض، مشيرا إلى أن ذلك يظهر بوضوح جوهر الشراكة الاستراتيجية الشاملة الدائمة بين البلدين، ويضع نموذجا للتعاون الدولي لمكافحة المرض.

وأوضح أن التعاون البراجماتي بين الجانبين، مثل البناء المشترك لمبادرة الحزام والطريق، ينطلق بحيوية قوية ويظهر مرونة كاملة، معربا عن استعداد الصين للعمل مع قازاقستان لتعميق التعاون بين بناء الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وبين سياسة “المسار المشرق” الاقتصادية الجديدة لدى قازاقستان، من أجل تحقيق المزيد من الفوائد الملموسة لشعبي البلدين.

وأضاف لي أنه “من الضروري مواصلة تعزيز التعاون الدولي، ودعم بعضنا البعض في القضايا الرئيسية التي تنطوي على المصالح الجوهرية لبعضنا بعضا، والتحدث سويا من أجل العدالة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.