موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تتوقع أن تعقد الولايات المتحدة حوارا بناء

0

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية اليوم (الخميس)، إنه يتعين على الولايات المتحدة أن تلتقي بالصين في منتصف الطريق وأن تعقد الاجتماع رفيع المستوى القادم بنية حسنة مع اتخاذ موقف بناء.

أدلى المتحدث تشاو لي جيان بهذه التصريحات في إحاطة صحفية يومية ردا على سؤال حول ما إذا كانت الصين تتوقع تحقيق نتائج إيجابية في الحوار الاستراتيجي رفيع المستوى. جاء هذا بعد ضغط الولايات المتحدة على الصين من خلال قيام مسؤوليها بزيارة اليابان وكوريا الجنوبية، وإعلانها تمديد العقوبات المفروضة على الصين بسبب قضايا متعلقة بهونغ كونغ.

وأشار تشاو إلى أن نتائج الحوار تعتمد على الجهود المشتركة من الجانبين، قائلا إن الصين اتفقت على المشاركة في هذا الحوار الذي اقترحته الولايات المتحدة. وأظهر هذا صدق الصين وموقفها البناء تجاه استعادة الحوار والتبادلات الثنائية وتحسين العلاقات.

وتابع المتحدث قائلا، إن الصين سوف تجعل موقفها وشواغلها واضحة، و”جميع القضايا التي يمكن مناقشتها مطروحة على طاولة المناقشة”.

وأضاف المتحدث أن “أي محاولة لتشكيل ‘مجموعات صغيرة’ والضغط على الصين، ستكون عديمة الفائدة ومحكوم عليها بالفشل”.

وذكر تشاو أن الصين تتوقع التواصل بشكل كامل مع الولايات المتحدة من خلال المناقشات ودعم التنمية السليمة والمطردة للعلاقات الثنائية. مضيفا أن الصين لا تتوقع حل جميع المشاكل القائمة بين البلدين من خلال الحوار.

وأضاف تشاو “يتعين على الولايات المتحدة إدراك تصميم الصين الثابت على حماية سيادتها وأمنها ومصالحها التنموية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.