موقع متخصص بالشؤون الصينية

ماليزيا تبدأ بطرح لقاح سينوفاك الصيني المضاد لكوفيد-19

0

بدأت ماليزيا اليوم التلقيح بلقاحات مضادة لكوفيد-19، من إنتاج شركة الأدوية الحيوية الصينية ((سينوفاك))، حيث تمضي البلاد قدما في حملتها الوطنية للتطعيم.

وأصبح وزير العلوم والتكنولوجيا والابتكار الماليزي، خيري جمال الدين، أول من تلقى لقاح كورونافاك، من شركة سينوفاك، في البلاد، حيث تلقى اللقاح في مستشفى رمباو، بولاية نيغيري سمبليان.

وتلقت ماليزيا مجموعة من جرعات لقاحات سينوفاك الكاملة (الجاهزة) من الصين يوم الإثنين، بعد أن أعطى المسئولون المعنيون الماليزيون، موافقة مشروطة. ومن المتوقع وصول شحنة أخرى في وقت لاحق من هذا الشهر.

ووقعت شركة سينوفاك أيضا شراكة مع شركة الأدوية الماليزية الرائدة (فارمانياغا) لتوفير 14 مليون جرعة من لقاحات كورونافاك، التي ستخضع لعملية الملء والإكمال في ماليزيا. وكانت الدفعة الأولى من لقاحات سينوفاك بشكل سائب، قد وصلت لماليزيا في 27 فبراير.

وتخطط الحكومة الماليزية لتلقيح ما لا يقل عن 80 في المائة من سكان البلاد الذين يزيد عددهم عن 31 مليون نسمة في برنامج التطعيم الوطني الذي بدأ في فبراير، ومن المتوقع أن يتلقى 20 في المائة من السكان لقاحات سينوفاك.

ووفقا لخطة الحكومة، سيتم تنفيذ برنامج التطعيم الماليزي على 3 مراحل: المرحلة الأولى للعاملين بالخطوط الأمامية وهم حوالي نصف مليون شخص، والمرحلة الثانية للمجموعات المعرضة للخطر، والمرحلة الثالثة لمن بلغوا الـ18 فما فوق، مع توقع اكتمال العملية بالكامل بحلول فبراير من العام المقبل.

أبلغت ماليزيا عن 1219 إصابة جديدة بكوفيد-19، يوم الأربعاء، ليصل الإجمالي على المستوى الوطني إلى 327253 حالة عدوى، وعدد الوفيات عند 1220.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.