موقع متخصص بالشؤون الصينية

متحدثة: الصين تأمل أن تضمن الولايات المتحدة الحقوق المشروعة للآسيويين

0

أعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينغ عن أن الصين تأمل أن تتمكن الولايات المتحدة من احترام أقوالها وتتخذ إجراءات ملموسة لحماية الحقوق والمصالح المشروعة للأقليات العرقية شاملة الآسيويين.

وجاءت تصريحات هوا ردا على سؤال للتعليق على حوادث إطلاق النار الثلاثة التى وقعت فى أتلانتا بولاية جورجيا يوم 16 مارس والتي أسفرت عن مقتل ثمانية أشخاص، من بينهم ستة آسيويين.

وأكدت المتحدثة أن أحد الضحايا مواطن صيني، وحثت الولايات المتحدة على معاقبة القاتل بكل حزم وفقا للقانون في أسرع وقت ممكن، واتخاذ إجراءات فعالة لحماية سلامة المواطنين الصينيين وحقوقهم المشروعة في الولايات المتحدة.

وقالت إن السفارة الصينية في الولايات المتحدة تراقب عن كثب تقدم القضية وستقدم مساعدة فعالة لأهالي القتلى.

وأدانت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس أعمال العنف ضد الآسيويين في البلاد في 19 مارس، مضيفة أن العنصرية وكراهية الأجانب والتحيز الجنسي كلها “أمور حقيقية في أمريكا” وكانت موجودة دائما.

وقالت هوا “يجب ألا تتحلى الولايات المتحدة فقط بالشجاعة لمواجهة المشكلة، ولكن أيضا عليها التحلي بالتصميم على حل المشكلة”.

وأعربت عن أملها في أن تتمكن الولايات المتحدة من فعل ما تقوله، وأن تحمي حقا الحقوق والمصالح المشروعة للأقليات العرقية، بما في ذلك الآسيويين، وتحميهم من التمييز والهجمات وحتى التهديدات على حياتهم.

وأضافت أنه يتعين على الولايات المتحدة أن تفي بجدية بالتزاماتها بموجب الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، وأن تستجيب لشواغل المجتمع الدولي عبر اتخاذ إجراءات ملموسة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.