موقع متخصص بالشؤون الصينية

الحد من الفقر لبناء مستقبل شامل للجميع

0

صحيفة تشاينا ديلي الصينية ـ
بقلم بيات ترانكمان* ـ
تعريب خاص بـ “موقع الصين بعيون عربية” ـ
تعريب نجاح ريا:
تم التحديث: 2021-03-13

يبلغ جيانغ شوليانغ 59 عامًا ويعاني من شلل في أطرافه السفلية بسبب حادث. يعيش في قرية جيبي بمقاطعة مياو المتمتعة بالحكم الذاتي في مقاطعة هونان ، ويعيش على تربية النحل. لسنوات ، عاش في فقر، يكافح لإعالة أسرته بالدخل المحدود الذي يكسبه من بيع العسل.
في عام 2009 ، أنشأ مشروع مشترك بين المركز الصيني الدولي للتبادلات الاقتصادية والتقنية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي مصانع معالجة العسل في المقاطعة ، وقدم تدريبًا على تكنولوجيا زراعة العسل، وساعد القرية على إنشاء تعاونية ريفية. ونتيجة لذلك، تحسنت جودة عسل جيانغ، وفتحت له قنوات بيع جديدة. بحلول نهاية عام 2019 ، خرجت أسرة جيانغ من الفقر.

المساهمة في قضية الحد من الفقر العالمي

جيانغ هو واحد فقط من بين أكثر من 750 مليون شخص تم انتشالهم من الفقر في الصين على مدار الأربعين عامًا الماضية، ويمثلون حوالي ثلاثة أرباع الإجمالي العالمي خلال تلك الفترة.
في الشهر الماضي، أعلن الرئيس شي جين بينغ أنه بعد عقود من الجهود الحكومية على جميع المستويات، تم القضاء على الفقر الريفي المدقع في الصين.
يهنئ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الصين على هذا الإنجاز الرائع. نحن فخورون بشكل خاص لأننا عملنا جنبًا إلى جنب مع الحكومة ونقدر المساهمة الكبيرة التي قدمتها الصين نحو الجهود العالمية لدفع التقدم نحو الهدف 1 من أهداف التنمية المستدامة ، للقضاء على جميع أشكال الفقر في كل مكان.
ومع ذلك ، فإننا ندرك أيضًا أن العمل على مكافحة الفقر لاينتهي أبدًا في الواقع. كما أظهر جائحة COVID-19 ، فإن أولئك الذين يعيشون فوق خط الفقر الوطني مباشرة (كان المعيار 3218 يوانًا سنويًا في عام 2019) يظلون عرضة للعواقب الاجتماعية والاقتصادية للصدمات والأزمات المفاجئة. ومع ذلك ، لا يزال أكثر من 600 مليون شخص في الصين يعيشون على أقل من 1000 يوان في الشهر.

تتمثل المهمة الآن في التأكد من أن التقدم الكبير الذي تم إحرازه بالفعل قد تم البناء عليه بشكل أكبر وأن الأشخاص الذين خرجوا من دائرة الفقر لن يتراجعوا. في الواقع ، مع اعتماد الخطة الخمسية الرابعة عشرة (2021-2025) رسميًا ، تدخل الصين فترة جديدة. نظرًا لأنه ينتقل من سنوات من النمو الكمي السريع إلى نمو عالي الجودة ومسار التنمية المستدامة، فمن المهم ليس فقط حماية التقدم الذي تم إحرازه ، ولكن لضمان فهم أن الفقر يتطور مع هذا الواقع الاقتصادي الجديد أيضًا.
الحاجة إلى مقاييس أوسع لتقييم الفقر
بادئ ذي بدء ، الدخل ليس سوى بعد واحد من أبعاد الفقر. بينما ركزت جهود الصين للتخفيف من حدة الفقر بشكل خاص على مجالات التعليم والصحة والإسكان ، وتوفير الضروريات الأساسية مثل الطعام والملابس ، فقد حدث هذا في الغالب على المستوى الجزئي. للحصول على منظور أكثر شمولاً على المستوى الكلي ، يمكن للصين النظر في اعتماد مقاييس أوسع مثل مؤشر الفقر متعدد الأبعاد ، وذلك لتتبع وقياس الجوانب المختلفة بشكل منهجي في الكفاح المستمر ضد الفقر.
بالإضافة إلى ذلك ، كما هو الحال مع العديد من البلدان ، أدى النمو السريع للصين أيضًا إلى اتساع عدم المساواة. في عام 2020 ، كان الدخل المتاح للفرد في المناطق الحضرية أعلى من المستوى الريفي بأكثر من 2.6 مرة. سكان الريف العاملون في الزراعة أكبر سناً (33.6 في المائة فوق سن 55) وأقل تعليماً (43.4 في المائة من سكان الريف تلقوا التعليم الابتدائي فقط أو أنهم أميون) من إجمالي السكان الصينيين.
في الوقت نفسه ، يوجد في المدن الصينية سكانها الضعفاء. على سبيل المثال ، بينما يعيش أكثر من 60 في المائة من المواطنين في المدن، فإن العديد منهم هم عمال مهاجرون لا يتمتعون بإمكانية الوصول العادل إلى الخدمات العامة في المناطق الحضرية التي يعملون فيها بسبب نظام تسجيل الأسرة ، أو هوكو.

هذا يتغير تدريجياً مع سن سياسات جديدة تمنح المزيد من الخدمات مثل الوصول إلى المدارس لأطفال العمال المهاجرين في المدن. لكن الصين ستحتاج إلى مواصلة دراسة السياقات المختلفة لهذه المجموعات لضمان عدم إعاقة التقدم المستمر في التخفيف من حدة الفقر مع استمرار البلاد في التوسع الحضري.
يستحق العمال أنظمة رعاية اجتماعية أفضل
هناك مجموعة أخرى تستحق الاهتمام وهي العمال غير الرسميين وكذلك العمال بعقود عمل رسمية، لكن عقودهم لا تشمل الحماية الاجتماعية والتغطية التأمينية. مع استمرار تطور التقنيات الجديدة، تضم هذه المجموعة اقتصاد الوظائف المؤقتة سريع النمو في الصين والعديد من العاملين في قطاعات رقمية جديدة. يجب أن تصبح أنظمة الرعاية الاجتماعية أكثر مرونة، من أجل تغطية جميع العمال ، وهي قضية تم تسليط الضوء عليها خلال ذروة الوباء في كل من الصين والعالم.
مع التغييرات التي يجلبها الذكاء الاصطناعي والأتمتة بالفعل ، يجب أن يتطلع صانعو السياسات أيضًا إلى المستقبل. وهذا يستدعي استثمارات في التعليم لضمان حصول الناس على المهارات المناسبة اللازمة لعالم العمل الجديد. من الأهمية بمكان أن تكون التقنيات – والمهارات اللازمة لاستخدامها – متاحة للجميع ، لتجنب نشوء انقسامات جديدة.
بالنظر إلى طبيعة هذه التحديات، والمضي قدمًا، يجب أن يكون هناك تحول من التركيز على الفقر المطلق، إلى معالجة الفقر النسبي، الذي يؤكد على عدم المساواة ويصف الظروف التي لا يمكن للناس فيها الاستفادة أو الوصول إلى الأنشطة أو الخدمات أو التجارب الأكثر توفراً للآخرين.
ومن المشجع أن نرى أن الحكومة، من خلال استراتيجيتها لإعادة تنشيط المناطق الريفية، تركز على تضييق الانقسامات. كجزء من البرنامج، ستتبع القضاء على الفقر المدقع فترة انتقالية مدتها خمس سنوات للمساعدة في توطيد جميع الإنجازات التي ستظل خلالها السياسات والدعم ساري المفعول للمقاطعات التي خرجت للتو من دائرة الفقر المدقع قائمة. وهذا أمر حيوي لضمان عدم انزلاق المجتمعات الضعيفة مرة أخرى في براثن الفقر.
حماية البيئة لتحديد النجاح
أخيرًا ، فإن الحفاظ على التقدم الكبير الذي حققته الصين في التخفيف من حدة الفقر والتوسع فيه سيعتمد أيضًا على القدرة على حماية البيئة ومكافحة تغير المناخ. تعتمد 40 في المائة من جميع الوظائف على الأرض على بيئة صحية ومستقرة بما في ذلك العديد من الوظائف في القطاع الزراعي ، الذي لا يزال يمثل 25 في المائة من العمالة في الصين.
في قرية جيبي، لدى جيانغ خطط كبيرة لمزرعة النحل الخاصة به هذا العام. إنه يريد التوسع من 40 إلى 80 مستعمرة نحل والوصول إلى دخل سنوي قدره 100000 يوان. في حين أن هدفه قد يكون طموحًا، إلا أن ثقته تستند إلى المدى الذي وصلت إليه عائلته بالفعل.
وبالطريقة نفسها ، من أجل التخفيف من حدة الفقر في البلاد ككل، على الرغم من العديد من القضايا التي لا تزال بحاجة إلى معالجة، إذا كانت العقود الأربعة الأخيرة من التقدم تشير إلى أي شيء ، فهناك أسباب كثيرة للتفاؤل. إن انتشال مئات الملايين من الناس من براثن الفقر المدقع لم يحدث مصادفة. لقد كان نتيجة الإرادة السياسية المستمرة والتدابير والسياسات الهادفة.
إذا تم تطبيق النهج ومستوى العزم نفسهما في المرحلة التالية من التخفيف من حدة الفقر ، فإن القضاء على الفقر المدقع في الصين لن يكون سوى الخطوة المحورية الأولى في خلق مستقبل مستدام وشامل للجميع.
المؤلف هو الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الصين. لا تعكس الآراء بالضرورة آراء صحيفة تشاينا ديلي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.