موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزيرا خارجية الصين وروسيا يجريان محادثات ويتوصلان إلى توافقات استراتيجية

0

أجرى عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم (الثلاثاء) محادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، حيث توصل الجانبان إلى توافقات استراتيجية.

وكانت المحادثات، التي عقدت في مدينة قويلين بمنطقة قوانغشي ذاتية الحكم لقومية تشوانغ جنوبي الصين، هي الاجتماع الـ51 بين وانغ ولافروف.

وقال وانغ “هذا يظهر المستوى العالي لشراكة التنسيق الاستراتيجية الشاملة بين الصين وروسيا” ، لافتا إلى أنه بغض النظر عن كيفية تغير الوضع الدولي، فإن التنسيق الاستراتيجي الشامل بين البلدين سوف يقوى ويتوسع فقط، بدلا من أن يضعف أو يتقلص.

واتفق الجانبان على أن التوجيه الاستراتيجي من جانب رئيسي الدولتين يشكل القوة السياسية للعلاقات الثنائية، وأن مكافحة (كوفيد-19) بشكل مشترك قد زادت من تعميق الصداقة التقليدية بين شعبي البلدين.

كما اتفقا على أن التعاون البراجماتي عزز بقوة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلدين، وأن التنسيق الدولي بينهما ساهم في الاستقرار والطاقة الإيجابية للعالم.

وبعد المحادثات، وقع وزيرا الخارجية بعض اتفاقيات التعاون الثنائي بالإضافة إلى بيان مشترك حول الحوكمة العالمية، داعين المجتمع الدولي إلى تنحية الخلافات جانبا، وبناء توافقات، وتعزيز التنسيق، وحماية السلام العالمي والاستقرار الجغرافي الاستراتيجي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.