موقع متخصص بالشؤون الصينية

الهدف من زيارة وانغ يي ست دول في الشرق الأوسط .. وزارة الخارجية الصينية ترد

0

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينغ أن زيارة عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية وانغ يي إلى منطقة الشرق الأوسط تعكس اهتمام الصين الكبير في تطوير العلاقات مع دول الشرق الأوسط، وتجسد رغبة الصين الصادقة في تعميق التعاون متبادل المنفعة بين الجانبين، وتظهر موقف الصين المسؤول في تعزيز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

وقالت هوا تشون يينغ خلال المؤتمر الصحفي الاعتيادي المنعقد يوم 23 مارس الجاري، إن عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية وانغ يي سيجري تبادلات استراتيجية معمقة مع الاطراف المعنية ، ودفع تنفيذ التوافقات الهامة التي تم التوصل إليها بين الرئيس شي جين بينغ وقادة الدول المعنية، وتعزيز موائمة النمط التنموي الجديد للصين واستراتيجيات التنمية الرئيسية لمختلف البلدان، ودعم البلدان الإقليمية لمكافحة الوباء، واستعادة بناء التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، وتعزيز البناء المشترك عالي الجودة لـ “الحزام والطريق” ، واستكشاف مجالات التعاون متبادل المنفعة والكسب المشترك بين الطرفين. وفي الوقت نفسه، سيتبادل وانغ يي مع نظرائه من الدول الست وجهات النظر حول الشؤون الإقليمية، وخاصة القضايا الساخنة، والمساهمة بالحكمة الصينية في الحفاظ على السلام في الشرق الأوسط.

كما أشارت هوا تشون يينغ إلى أن وباء كوفيد-19 لا يزال يهدد سلامة حياة البشرية، والمعادلة الصفرية وسياسة الزمر والمجموعات تؤثر على النظام الدولي وجوهره الأمم المتحدة، وعلى النظام الدولي القائم على القانون الدولي. ولا زال من الصعب وقف انتشار الوباء، وتسوية الاضطرابات، وتفاقم القضايا الساخنة في منطقة الشرق الاوسط. وتتطلع دول المنطقة إلى تعزيز التعاون في مكافحة الوباء والتنمية مع الصين، وتعميق التبادلات في الحكم والإدارة، ويسعدها أن ترى الصين تلعب دورًا أكبر في الشؤون الإقليمية.

ويذكر أن عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي سيقوم بزيارة كل من المملكة العربية السعودية، ودولة الامارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، ومملكة البحرين، وتركيا، وإيران، خلال الفترة من 24 مارس حتى 30 من الشهر نفسه. ويجري وانغ تلك الزيارات الرسمية بناء على دعوات من وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود، ووزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، ووزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، ووزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف. كما سيجري وانغ زيارة عمل في عمان بناء على دعوة من وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.