موقع متخصص بالشؤون الصينية

حملة الصين التاريخية ضد الفقر تدافع عن حقوق الإنسان

0

 

صحيفة غلوبال تايمز الصينية ـ
بقلم ليو هواوين نشرت بتاريخ: Mar 18، 2021
تعريب خاص بـ “موقع الصين بعيون عربية” ـ
تعريب نجاح ريا:
في اللحظة التاريخية للذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني، تم الإعلان عن إعلان هام: لقد حققت معركة الصين ضد الفقر انتصارًا نهائيًا.
كانت هذه هي المهمة النهائية التي حددتها اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني لاستكمال بناء مجتمع رغيد الحياة باعتدال. حققت معركة الصين للتخفيف من حدة الفقر حلم الأمة في التخلص من الفقر المدقع منذ بداية تاريخ الصين. لقد خلق هذا معجزة في تاريخ التخفيف من الفقر البشري.
يعدّ الإنجاز التاريخي للتخفيف من حدة الفقر في الصين معلمًا هامًا في التنمية الشاملة لقضايا حقوق الإنسان في الصين بتوجيه من فكر شي جين بينغ حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد.
إن الإنجازات التي حققتها الصين في مجال الحد من الفقر تظهر نجاح مفهوم التنمية الذي يضع الناس في المقام الأول. الإصلاح للشعب. الإصلاح يعتمد على الشعب. وثمار الإصلاح يشترك فيها الناس. في عملية التنمية ، قامت الصين بحماية المصالح الأساسية لأكبر عدد ممكن من شعبها ، واحترمت قيمة وكرامة الإنسان، وعززت التنمية البشرية الشاملة.
ينص دستور الحزب الشيوعي الصيني بوضوح على أن الحزب “يمثل … المصالح الأساسية لأكبر أغلبية ممكنة من الشعب الصيني”. كما ورد أنه “يجب على الحزب … أن يقضي تدريجياً على الفقر ، ويحقق الرخاء المشترك”. وفقًا لتقرير شي الذي تم تقديمه في المؤتمر الوطني التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني، فإن التناقض الرئيسي الذي يواجه المجتمع الصيني في العصر الجديد هو التناقض بين التنمية غير المتوازنة وغير الكافية واحتياجات الشعب المتزايدة باستمرار لحياة أفضل. لذلك يجب على الحزب الشيوعي الصيني أن يواصل التزامه بفلسفته في التنمية التي تركز على الناس. يجب أن تعمل على تعزيز التنمية البشرية الشاملة والازدهار المشترك للجميع.
يعمل كل من الحزب الشيوعي الصيني والحكومة الصينية من أجل إسعاد شعبهما. يعتقدون ما يعتقده الناس. إنهم يشعرون بإلحاح الناس. إنهم دائمًا يضعون احتياجات الناس في الاعتبار. يحظى الناس، بمن فيهم الأقليات العرقية والنساء والأطفال وكبار السن والمعوقون، باهتمام وحماية خاصين في تخطيط التنمية الاقتصادية والاجتماعية الوطنية في الصين.
لقد أصبح تأسيس الحزب الشيوعي الصيني نقطة تحول رئيسية في تاريخ تطور الأمة الصينية. بعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية، وخاصة منذ عهد الإصلاح والانفتاح، واصلت الصين إعلان الحرب على الفقر. الآن، قضت تاريخياً على الفقر المدقع والفقر الإقليمي العام. لقد طبقت الدولة حقًا مبدأ وروح “لن يتخلف أحد عن الركب [على طريق التنمية]” ، كما هو مقترح في خطة التنمية المستدامة لعام 2030 للأمم المتحدة.
علاوة على ذلك، يُظهر إنجاز الصين في مجال الحد من الفقر نجاح مفهوم حقوق الإنسان الاشتراكي بخصائص صينية. وهذا يعتبر الحق في البقاء والتنمية من حقوق الإنسان الأساسية. قبل تأسيس جمهورية الصين الشعبية عام 1949، كانت الصين فقيرة وضعيفة. لقد جعل تأسيس جمهورية الصين الشعبية الشعب الصيني يقف على أقدامه. أتاح الإصلاح والانفتاح وبناء مجتمع رغيد الازدهار للشعب الصيني أن يصبح ثريًا بشكل تدريجي.
كدولة نامية ذات تعداد سكاني كبير، تعتبر الصين حقوق البقاء والتنمية من حقوق الإنسان الأساسية. هذا هو الحكم العلمي للصين على أساس ظروف وطنية محددة. من المتطلبات الأساسية للاشتراكية القضاء على الفقر، والتركيز على معيشة الناس، وتحقيق الرخاء المشترك. قاد الحزب الشيوعي الصيني الشعب الصيني من خلال جهود شاقة، وحقق اختراقات في حماية حقوق البقاء والتنمية، وزيادة تعزيز هذه الحقوق.
إنجازات الصين في الحد من الفقر تقدم دروساً للعالم. ما فتئ المجتمع الدولي يدعو إلى تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها من خلال خطط الحد من الفقر. يعتبر الحد من الفقر في الصين مساهمة مهمة في قضية التخفيف من حدة الفقر في العالم. تجربة الصين ملهمة للدول النامية. نجاحنا له خصائص صينية. من حيث الجوهر ، كان لدوافع الصين للتخفيف من حدة الفقر نفس الهدف وخريطة الطريق مع أجندة التنمية المستدامة للأمم المتحدة.
لذلك ، فإن الخبرة التي اكتسبتها الصين ليست فقط للصين ولكن أيضًا للعالم كله. بالمقارنة مع بعض الدول الغربية التي تسيّس قضايا حقوق الإنسان وتطلق مواجهات سياسية، تدعو الصين بدلاً من ذلك إلى التعاون في قطاع حقوق الإنسان على أساس المساواة والاحترام المتبادل. تحظى دعوة الصين وأعمالها بترحيب أكبر من قبل المجتمع الدولي ، وخاصة من قبل الدول النامية. نجاح الصين في التخفيف من حدة الفقر هو نموذج لحقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم.

المؤلف هو مدير مركز دراسات حقوق الإنسان بالأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية (CASS). المؤلف أيضًا زميل باحث زائر في مركز أبحاث Xi Jinping Thought حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية لعصر جديد بإدارة CASS.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.