موقع متخصص بالشؤون الصينية

كوريا الجنوبية تدعو الصين إلى تقديم اعتذار رسمي لمقتل أحد ضباطها

0

وكالات الأنباء:

دعت كوريا الجنوبية، الثلاثاء، الصين الى تقديم اعتذار رسمي لمقتل احد عناصر القوات البحرية التابعة لها أثناء عملية مداهمة لأعمال صيد اسماك غير مشروعة نفذتها سفينة صينية مطالبة الصين بتطبيق اجراءات “مشددة وصارمة” لتجنب تكرار مثل هذه الحوادث.

وذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية “يونهاب” ان حادثة مقتل الضابط البحري دفعت وزارة الخارجية في سيؤول الى استدعاء السفير الصيني الليلة الماضية للتعبير عن احتجاجها على الحادثة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية شو بيونغ جاي “نتوقع من الحكومة الصينية التعبير عن اسفها حول الحادثة” مضيفا “ان من الاجراءات “المشددة” التي نتوقع من الصين تطبيقها تقديم اعتذار رسمي”.

واشار الى نقل جميع البحارة التسعة الذين كانوا على متن السفينة الصينية بالاضافة الى القبطان الى مدينة “انتشون” للتحقيق معهم واستجوابهم.

وتعرض الضابط البحري البالغ من العمر (41 عاما) للطعن بقطعة من الزجاج على يد بحار صيني على متن السفينة التي تم رصدها في منطقة تبعد 190 كيلومترا غرب مدينة “انتشون” المجاورة للعاصمة سيؤول.

وتم نقله الى مستشفى قريب الا انه فارق الحياة فيما يخضع شرطي آخر للعلاج في المستشفى بعد اصابته داخل السفينة.

ووقعت كوريا الجنوبية والصين على اتفاقية بحرية لتحديد حصة صيد الأسماك في المياه الاقتصادية الحصرية من الطرف الآخر اذ وقعت الاتفاقية الأخيرة في أكتوبر الماضي وتم بمقتضاها خفض حصة الصين في المياه الكورية الجنوبية بمقدار 2500 طن لتصل الى 500ر62 طن خلال عام 2012.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.