موقع متخصص بالشؤون الصينية

مسؤول: الصين تحرز تقدما ملحوظا في المساواة بين الجنسين وتمكين النساء

0

قال يانغ ون تشوانغ، مسؤول بلجنة الصحة الوطنية الصينية، إن الصين أحرزت تقدما ملحوظا في دفع المساواة بين الجنسين وتمكين النساء، وهو ما يضمن بشكل فعال حقوق النساء في مجالات بينها السياسة والاقتصاد والثقافة والحياة الاجتماعية.

وأدلى يانغ بهذه التصريحات خلال إصدار تقرير حالة سكان العالم لعام 2021 في بكين، والذي يصدره صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وذكر يانغ أن التقرير يقدم فهما في الوقت المناسب للتنمية السكانية في العالم خلال العام الماضي، وهو ما يعد أيضا مرجعا مهما للتنمية السكانية في الصين.

وخلال الأعوام الأخيرة، أيدت الصين المبدأ الدستوري للمساواة بين الرجال والنساء، حيث تم سن أو تعديل أكثر من 100 قانون ولائحة من أجل حماية أفضل لحقوق النساء، وفق ما ورد في إفادة صحفية خلال مراسم إصدار التقرير.

وأوضح يانغ أن “إرساء المساواة بين الرجال والنساء تمثل سياسة وطنية أساسية، حيث تدعم الصين بثبات المساواة بين الجنسين وتنميتها المتناغمة، وتحمي الحقوق والمصالح المشروعة للنساء والأطفال، وتولي اهتماما كبيرا لتمكين النساء”.

وأضاف أن معدل وفيات الرضع بالصين انخفض إلى 5.3 لكل 1000 رضيع عام 2020، بينما تراجع معدل وفيات الأطفال دون سن الخمس سنوات إلى 7.5 لكل 1000 طفل. كما أظهر معدل وفيات الأمهات اتجاها نزوليا، مسجلا 16.9 لكل 100 ألف أم.

وقال يانغ “نأمل أن توفر النقاشات الأكاديمية والأشكال المختلفة من التبادلات مرجعا ذا فائدة أكبر للصين لدفع التنمية المتوازنة للسكان على المدى الطويل”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.