موقع متخصص بالشؤون الصينية

أعلى هيئة تشريعية في الصين تعارض مشروع قانون أمريكي بشأن المنافسة الاستراتيجية

0

أعرب متحدث باسم أعلى هيئة تشريعية في الصين عن بالغ استيائه ومعارضته لإقرار لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي قانون المنافسة الاستراتيجية لعام 2021.

وقال يو ون تسه، المتحدث باسم لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، إن مشروع القانون الأمريكي مليء بعقلية الحرب الباردة والتحيز الأيديولوجي ويشوه ويهاجم بشكل تعسفي استراتيجيات تنمية الصين وكذلك سياساتها الداخلية والخارجية.

وأضاف المتحدث أن القانون يمثل تدخلا صارخا في الشؤون الداخلية للصين.

وقال يو إن مشروع القانون لا يتماشى مع اتجاه العصر ولا يفضي إلى تعزيز السلام والاستقرار والتنمية في العالم، موضحا أن ” المشروع مقضي عليه بألا يحقق شيئا “.

وأوضح المتحدث أن البنود المتعلقة بتايوان في مشروع القانون تنتهك بشدة مبدأ صين واحدة والبيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة، كما أن مشروع القانون أرسل أيضا إشارات مضللة إلى القوى الانفصالية الداعية إلى ما يسمى “استقلال تايوان”.

وفي تأكيده على أن مبدأ صين واحدة هو الخط الأحمر للصين، قال المتحدث إن الصين تعارض بشدة أي شكل من أشكال التفاعلات الرسمية بين الولايات المتحدة وتايوان.

وأضاف أن القضايا المتعلقة بشينجيانغ وهونغ كونغ شؤون داخلية بحتة للصين ولا تسمح بالتدخل الأجنبي.

وأشار يو إلى أن الصين دعت دائما إلى تطوير علاقات صينية-أمريكية تتسم بعدم الصراع وعدم المواجهة والاحترام المتبادل والتعاون المربح للجانبين، مؤكدا أن الصين ملتزمة بشدة بحماية سيادتها الوطنية وأمنها ومصالحها التنموية.

واختتم المتحدث بقوله: : “إننا نحث الكونجرس الأمريكي بشدة على التوقف عن مراجعة مشروع القانون والترويج له”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.