موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير التجارة النيوزيلندي يتطلع إلى دخول تحديث اتفاقية التجارة الحرة بين نيوزيلندا والصين حيز التنفيذ

0

أعرب وزير التجارة ونمو الصادرات النيوزيلندي داميان أوكونور عن تطلعه إلى أن يدخل تحديث اتفاقية التجارة الحرة الثنائية بين نيوزيلندا والصين حيز التنفيذ قريبا.

وفي كلمة ألقاها خلال قمة الأعمال التجارية مع الصين لعام 2021، أكد أوكونور مجددا على أهمية التجارة مع الصين، وقال إن علاقات نيوزيلندا التجارية مع الصين تكاملية ومرنة، ويستفيد منها الجانبان”.

وذكر أوكونور أنه “على الرغم من جوانب التعطيل الكبيرة الناجمة عن ظهور جائحة كوفيد-19، إلا أن تجارة السلع بين بلدينا صمدت بشكل جيد. فقد انخفضت صادرات نيوزيلندا من حيث القيمة بواقع أقل من واحد في المائة في عام 2020 مقارنة بعام 2019، الذي يعد في حد ذاته عاما قياسيا بالنسبة لتجارتنا”.

وأشار إلى أنه خلال جائحة كوفيد-19، أظهرت الشركات في الصين ونيوزيلندا قدرة على التكيف والابتكار.

“ففي الصين، شهدنا توجه الشركات النيوزيلندية نحو قنوات التجارة الإلكترونية، كوسيلة لضمان وصول منتجاتها إلى عملائها. وفي ظل غياب السفر، شهدنا استثمارا حقيقيا من قبل الشركات النيوزيلندية في الحفاظ على اتصالها بالسوق، من خلال المنصات الرقمية، أو شركاء الأعمال المحليين، أو الفرق الحكومية”.

وقال أوكونور “كان من الرائع أن نرى، على سبيل المثال، العديد من الشركات النيوزيلندية وهي تشارك في معرض الصين الدولي للواردات بشانغهاي في نوفمبر الماضي”.

وأضاف أنه بموجب تحديث اتفاقية التجارة الحرة، ستتعاون نيوزيلندا والصين بشكل أوثق في مجالات مثل التجارة الإلكترونية والمشتريات الحكومية وحماية البيئة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.