موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تحث الفلبين على احترام سيادة الصين على جزيرة هوانغيان

0

حثت الصين الجانب الفلبيني على الاحترام الجاد لسيادة الصين وولايتها القضائية على جزيرة هوانغيان، والتوقف عن اتخاذ الإجراءات التي قد تعقد الوضع في المنطقة.

وصرح وانغ ون بين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية بهذه التصريحات ردا على سؤال حول بيان أصدرته وزارة الخارجية الفلبينية يوم الاثنين، احتج على دوريات سفن خفر السواحل الصينية في المياه قبالة جزيرة هوانغيان. ومن ناحية أخرى، أدلى وزير الخارجية الفلبيني تيودورو لوكسين بتصريحات مهينة على حسابه الشخصي على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال وانغ إن جزيرة هوانغيان هي أراض صينية وأن المياه المجاورة لها تخضع لولاية الصين.

وأوضح أن الحقائق أثبتت مرارا وتكرارا أن دبلوماسية مكبرات الصوت لا يمكنها إلا تقويض الثقة المتبادلة بدلا من تغيير الواقع، قائلا: “نأمل أن يهتم فرد معين من الجانب الفلبيني بالسلوكيات الأساسية ويتصرف بطرق تناسب وضعه”.

ونقلا عن تصريحات الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي، والتي مفادها أن الخلافات والاختلافات بين البلدين حول بعض القضايا ينبغي ألا تؤثر على الصداقة والتعاون بشكل عام، قال وانغ إنه أيضا توافق مهم توصلت إليه الصين والفلبين في مناسبات عديدة.

وقال المتحدث إن “الصين كانت دائما وستظل ملتزمة بمعالجة الخلافات بشكل مناسب ودفع التعاون مع الفلبين من خلال المشاورات الودية، وستواصل تقديم المساعدة في حدود قدرتها للفلبين في جهودها لمكافحة الفيروس واستئناف التنمية الاقتصادية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.