موقع متخصص بالشؤون الصينية

شركات التعدين العملاقة الدولية تعزز مشترياتها في الصين

0


شبكة الصين:
تخطط شركتا ((بي إتش بي بيليتون)) و ((ريو تينتو)) الاستراليتان العملاقتان في مجال التعدين تعزيز مشترياتهما في الصين, اذ يتوقع فان دي بوت, رئيس المشتريات لشركة ((بي اتش بي بيليتون)), يوم الخميس ارتفاع قيمة مشتريات شركته في الصين من 800 مليون دولار امريكي العام الجاري الى مليار دولار امريكي في عام 2012.

((على المدى الطويل, ستبلغ قيمة مشترياتنا المخططة في الصين ستة مليارات دولار امريكي في نصف العقد المقبل, مسجلة ضعفين مقارنة بالخمس سنوات الماضية)) على ما ذكر فان.

من جانبه, قال مارك ريفرس, رئيس المشتريات للأسواق الجديدة لشركة ((ريو تينتو)), في وقت سابق ان قيمة مشتريات شركته في الصين تجاوزت مليار دولار امريكي مع بلوغ ميزانيتها العام القادم مليار والنصف دولار امريكي.

ويذكر انه لم تشهد القيمة المالية ارتفاعا سريعا فحسب, بل طرأت على هيكل تصدير المنتجات الصينية تغيرات ايجابية أيضا, بدليل ان مارك ذكر ان ((معظم البضائع القادمة من الصين كانت مواد خام وعلى النقيض من ذلك فيشكل معظمها حاليا أجهزة, اذ ان نصف مشترياتنا في الصين البالغة قيمتها مليار دولار امريكي في العام الجاري عبارة عن أجهزة وستبلغ أكثر من ذلك في السنة المقبلة )).

من جانبه, قال فو وو, مدير مركز المشتريات الصيني لشركة ((بي إتش بي بيليتون)) ان خصائص الأجهزة المستخدمة في المناجم هي الحمل الثقيل بالإضافة الى الحجم الكبير, مؤكدا على وصول بعض المؤسسات الصينية الى المستوى المتقدم دوليا في هذا المجال.

هذا ومن المتوقع ان تستفيد الكثير من المؤسسات الصينية من المشتريات الكبرى للمناجم, اذ بلغ حجم التزويد التراكمي من شركة تجهيز السكك الحديدية بتشيتشيهار التابعة لمجموعة بيتشه الصينية الى شركة ((ريو تينتو)) بلغ حوالى أربعة آلاف وحدة من مركبات المعادن حتى تنال لقب “أفضل المزودين في العالم لريو تينتو”. وقامت شركتان تابعتان للمجموعة الصينية الدولية للحاويات البحرية بتزويد الشركتين الاستراليتين بالمساكن المحمولة المركبة من الحاويات حتى تساعد على تحقيق تحديث هيكل منتجات الشركتين.

وليس من المصادفة ان الشركتين العملاقتين قامتا بالشراء الكبير بسبب ان حجم المبيعات للشركتين في الصين, باعتبارها اكبر أسواق طلبات الموارد المعدنية, قد بلغ عشرات مليارات دولار امريكي في السنوات الأخيرة. وحفزت خطة توسيع أعمال الشركتين الناتجة عن العوائد الوافرة من الأسواق الصينية حفزت طلبات المشتريات الكبرى.

“يعد التزويد الصيني مهما جدا بالنسبة الى خطة تنمية شركتنا”, على ما ذكر فان.

من جانب آخر, يرى بعض المحللين ان هناك ضرورة لتعزيز التعاون بين الجانبين نظرا لمواجهة أوضاع التصدير الصيني الهبوط في العام المقبل بالإضافة الى دخول مبيعات خامات الحديد طور الركود, مشيرين الى تحويل العلاقة بين المناجم الدولية والسوق الصينية من علاقة بيع احادية الاتجاه حاليا الى علاقة تفاعلية مزدوجة الاتجاه في المستقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.