موقع متخصص بالشؤون الصينية

متحدث: اتفاقية الاستثمار بين الصين والاتحاد الأوروبي مفيدة للطرفين

0

أكدت الصين موقفها بشأن العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن اتفاقية الاستثمار بين الجانبين صفقة متوازنة ومفيدة ومربحة للطرفين، وليست هدية من طرف لآخر.

أدلى المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان بهذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي يومي، قائلا إن من مصلحة الصين والاتحاد الأوروبي التصديق على الاتفاقية في وقت مبكر، مشيرا إلى أنه ينبغي على الجانبين بذل جهود نشطة في هذا الصدد.

وقال إن عقوبات الصين ضد أفراد معنيين في الاتحاد الأوروبي، لنشرهم بشكل خبيث أكاذيب ومعلومات مضللة تشمل شينجيانغ وإضرارهم بسيادة الصين ومصالحها، كانت ضرورية لحماية مصالح الصين الخاصة، كما تعد ردا مشروعا وعادلا على عقوبات الاتحاد الأوروبي، قائلا “يبدو واضحا مَنْ تصرف أولا باستفزاز غير معقول ومَنْ جاء رده للدفاع”.

وأضاف المتحدث أن الصين لديها الحق في تطوير علاقاتها مع أوروبا، وستحمي سيادتها وأمنها ومصالحها التنموية بكل قوة.

وشدد تشاو على أن العقوبات والمواجهات لن تساعد في حل المشكلات وأن الحوار والتعاون هما النهج الصحيح للمضي قدما، معربا عن أمله في قيام الجانب الأوروبي ببعض التأمل العقلاني، والتوقف فورا عن التدخل في الشؤون الداخلية للصين، وتعزيز التفاهم المتبادل، وإدارة الخلافات بشكل صحيح وتعزيز التنمية الصحية والمستقرة للعلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي من خلال الحوار والتواصل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.