موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تصدر كتابا أبيض حول التحرير السلمي والانجازات في التبت

0

أصدر مكتب الاعلام بمجلس الدولة الصيني، اليوم الجمعة، كتابا أبيض حول التحرير السلمي للتبت وإنجازاتها خلال السبعة عقود الماضية.

واستعرض الكتاب الأبيض الصادر بعنوان “التبت منذ 1951: التحرير والتنمية والازدهار” تاريخ التبت وانجازاتها، وعرض صورة حقيقية وبانورامية للتبت الاشتراكية الجديدة.

وقال الكتاب الأبيض: “إن هذا سيساعد على دحض الادعاءات التي نشرتها عدد من الدول الغربية وحلفائها وتوفير رؤية متوازنة للمجتمع الدولي حول التحول الهائل الذي طرأ على التبت.”

وفي يوم 23 مايو 1951، تم التوقيع على اتفاقية الحكومة الشعبية المركزية وحكومة التبت المحلية حول تدابير التحرير السلمي للتبت (اتفاقية الـ17 مادة)، الأمر الذي أعلن رسميا عن التحرير السلمي للتبت. ويصادف العام الجاري 2021 الذكرى السنوية الـ70 لهذا الحدث التاريخي.

وجاء في الكتاب الأبيض أنه مع التحرير السلمي للتبت، تحرر شعب التبت من قيود الغزو الإمبريالي إلى الأبد، وشرع في طريق مشرق نحو الوحدة والتقدم والتنمية مع جميع المجموعات العرقية الأخرى في الصين.

وقال الكتاب الأبيض انه في العصر الجديد، وتحت القيادة القوية من قبل اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ونواتها الرفيق شي جين بينغ، ومع الدعم القوي من كامل البلاد، حققت التبت تقدمات جديدة في ميادين متنوعة، بما فيها القضاء على الفقر المدقع، مضيفا أن “التبت الاشتراكية الجديدة قد تشكلت”.

وأشار الكتاب الأبيض الى أن الشعب في التبت يعيش الآن حياة أفضل وينعم بالرضا، حيث يتمتع ببيئة اجتماعية مستقرة وازدهار اقتصادي وثقافي وبيئة طبيعية سليمة.

والى جانب المقدمة والخاتمة، يتألف الكتاب الأبيض من عشرة أقسام: “التبت قبل التحرير السلمي”، “التحرير السلمي”، “التغيرات التاريخية في المجتمع”، “التطور السريع لمختلف المشروعات”، “الانتصار الكامل على الفقر”، “حماية الثقافة التقليدية وتطويرها”، و”نتائج ملحوظة في العمل العرقي والديني”، “حواجز سلامة بيئية صلبة”، “حماية الوحدة الوطنية والاستقرار الاجتماعي بحزم”، “الشروع في رحلة جديدة في العصر الجديد”.

وفي حين أشاد الكتاب الأبيض بالتحولات التي طرأت خلال السبعة عقود الماضية، انتقد أيضا القوى الغربية المناهضة للصين لاستمرارها في التدخل في شؤون التبت كوسيلة لتعطيل الصين، واتهم الدالاي لاما الـ14 وأنصاره بمحاولة الترويج لما يسمى بـ “استقلال التبت” من خلال اختلاق حوادث تهدد السلام والاستقرار في التبت.

وقال الكتاب الأبيض إن “كل الشعب الصيني، بمن فيهم التبتيون، سيحافظون بحزم على الوحدة الوطنية ويحمون السيادة الوطنية ويحاربون جميع الانفصاليين والقوى المناهضة للصين ولا سيما القوى الغربية المناهضة للصين”.

وبعد تلخيص نجاحاته في قيادة شعب التبت إلى الاستقرار والازدهار، طرح الحزب الشيوعي الصيني مبادئ توجيهية لحكم التبت في العصر الجديد.

وقال الكتاب الأبيض ان الصين ستضمن أن يتم تنفيذ المهام الرئيسية الأربع الواردة في المبادئ التوجيهية، وهي ضمان الاستقرار، وتسهيل التنمية، وحماية البيئة الإيكولوجية، وتعزيز حماية الحدود.

وأضاف أن “هذا سيضمن النجاح في بناء تبت اشتراكية جديدة ومزدهرة ومتناغمة وجميلة تدعمها الوحدة والكياسة والتحديث”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.