موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس هيئة مكافحة الكسب غير المشروع في الصين يدعو إلى تعاون دولي ضد الفساد

0

دعا كبير مسؤولي مكافحة الكسب غير المشروع في الصين، يوم الأربعاء، جميع الأطراف إلى التكاتف لاتباع رؤية مجتمع مستقبل مشترك للبشرية وبناء عالم نظيف خالٍ من الفساد.

وأدلى تشاو له جي، عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، أمين اللجنة المركزية لفحص الانضباط بالحزب الشيوعي الصيني، بهذه التصريحات خلال جلسة خاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول تحديات وتدابير منع الفساد ومكافحته وتعزيز التعاون الدولي.

وقال تشاو إن الصين تثني بشدة على الأمم المتحدة لجهودها وإسهاماتها في منع الفساد ومكافحته، وتدعم بقوة اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد (UNCAC) في العمل كقناة رئيسية للحوكمة العالمية لمكافحة الفساد.

وأضاف تشاو: “إننا نرحب بتبني إعلان سياسي في هذه الدورة الخاصة، وسنعمل مع جميع الأطراف لنقل القضية العالمية ضد الفساد إلى مرحلة جديدة”.

وأشار تشاو إلى أن الحزب الشيوعي الصيني والحكومة الصينية يقفان بشكل لا لبس فيه ضد الفساد، واستمرا في تحسين نظام الرقابة الاشتراكي ذي الخصائص الصينية واستكشاف طرق فعالة للحزب الشيوعي الصيني لتطهير نفسه بصفته الحزب الحاكم طويل الأجل.

وأضاف تشاو أن “هذه الجهود حظيت بالتأييد المخلص والدعم الساحق من الشعب الصيني وقدمت ضمانًا قويًا للسلام والاستقرار الدائمين والتنمية المستدامة في الصين”.

وفي معرض الإشارة إلى ممارسة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني قيادة مركزية وموحدة لجميع جهود مكافحة الفساد ومهاجمة جميع أشكال الفساد بعزم وتصميم غير عاديين، قال تشاو إنها أقوى توجيه سياسي وضمان لسعي الصين لمكافحة الفساد.

وأكد تشاو أن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني جعلت ممارسة الحوكمة الكاملة والصارمة على الحزب جزءا من استراتيجيتها الشاملة لضمان عدم وجود مناطق محظورة لمكافحة الفساد وعدم التسامح مع الفساد. وقد تم اتخاذ إجراءات متعددة الجوانب من أجل “القضاء على النمور” و “ضرب الذباب” و “اصطياد الثعالب”، ما أحرز انتصاراً ساحقاً ترسخ في جميع جوانب جهود مكافحة الفساد.

وتابع تشاو: “لقد اتخذنا نهجًا يركز على الناس وعالجنا بحزم الفساد وسوء السلوك الذي يمس مصالح الناس الأكثر إلحاحًا. ومن خلال الرقابة والتفتيش الصارمين، حققنا مكاسب استراتيجية كبيرة في مكافحة كوفيد – 19 ونصرا كاملاً في القضاء على الفقر المدقع”.

وقال تشاو: “لقد اتبعنا سيادة القانون في كل من التفكير والعمل للقضاء على الجرأة والقدرة والرغبة في ارتكاب أعمال فساد، وأنشأنا لجانًا رقابية على جميع المستويات لتأسيس نظام رقابي مركزي وموحد وموثوق وفعال مع كامل التغطية “.

وأضاف تشاو أن الصين مشارك نشط ومساهم في الحوكمة العالمية لمكافحة الفساد. ونظرًا للتغيرات والوباء غير المرئي منذ قرن من الزمان، أصبحت مصالح جميع البلدان أكثر تشابكًا، ما يوجب التعاون، أكثر من أي وقت مضى، في مكافحة الفساد.

كما شارك تشاو أفكاره حول التعاون الدولي ضد الفساد.

وقال تشاو: ” أولا ، يجب أن نتمسك بالإنصاف والعدالة من خلال معاقبة المخالفات مع تعزيز السلوك الجيد”. يحتاج المجتمع الدولي إلى صياغة إجماع سياسي واسع، واتخاذ موقف عدم التسامح المطلق تجاه الفساد، واتخاذ موقف عدم التسامح تجاه الفساد، وتنفيذ تعاون بلا عوائق، ومعارضة جميع أعمال توفير الملاذ الآمن للفساد أو تسهيل الفساد مهما كانت الأعذار.

“ثانيًا، يجب علينا احترام الاختلافات وتعزيز المساواة والتعلم المتبادل. نحن بحاجة إلى احترام السيادة والنظم السياسية والقانونية لكل بلد، واحترام حقها في اختيار طرقها الخاصة لمحاربة الفساد، ومعارضة استخدام “الولاية القضائية طويلة الذراع” أو حتى التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى تحت مسمى “مكافحة الفساد” وفقا لما قال تشاو.

ثالثا، يجب بذل الجهود لمتابعة التعاون متبادل المنفعة من خلال المشاورات المكثفة والمساهمة المشتركة، حيث قال تشاو:” نحن بحاجة إلى دعم التعددية وتحسين مجموعة القواعد في الحوكمة العالمية لمكافحة الفساد على أساس بناء توافق في الآراء.”

وقال تشاو: “رابعًا ، يجب أن نحترم الالتزامات ونقوم بالممارسة أولاً”. من المهم أن تفي الأطراف في الاتفاقية بالتزاماتها الدولية بالكامل. ومن المهم أيضًا إبرام معاهدات على نطاق واسع بشأن تسليم المجرمين والمساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجنائية، وإزالة الحواجز التي تحول دون التعاون بشأن الأشخاص المطلوبين للفساد واسترداد الأصول ، وحرمان الفاسدين من الملاذ الآمن.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي تعقد فيها الجمعية العامة للأمم المتحدة جلسة خاصة حول قضايا مكافحة الفساد، حيث حضر الدورة رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة وممثلون رفيعو المستوى من مختلف البلدان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.