موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس الوزراء: ليختنشتاين تهدف إلى تعزيز العلاقات مع الصين

0

تعهد رئيس وزراء ليختنشتاين المنتخب حديثا دانيال ريش بإجراء المزيد من التبادلات الثنائية والتعاون الاقتصادي بين الإمارة والصين.

وأقامت ليختنشتاين والصين علاقاتهما الثنائية منذ أكثر من 70 عاما. وقال ريش خلال مقابلة حصرية أجرتها معه وكالة ((شينخوا)) في العاصمة فادوز، إن “العديد من شركات ليختنشتاين نشطة بالفعل في الصين، منها شركات رائدة في السوق العالمية مثل هيلتي ونيوتريك”.

وأردف “نحن بالطبع مهتمون بمواصلة تعزيز علاقتنا مع الصين”، مشيرا إلى وجود إمكانات غير مستغلة في العلاقة الثنائية، وخاصة في مجال التعاون الاقتصادي.

وأضاف أن “حصتنا السوقية من الصادرات تنمو في السنوات الأخيرة. ونتطلع حقا إلى مزيد من الزيادات في السوق الصينية وسوق شرق آسيا”.

وعندما سئل عن رأيه في التنمية الاقتصادية في الصين وإنجازها في القضاء على الفقر المدقع في العام الماضي، أبدى ريش إعجابه بالتنمية في الصين في العقود الماضية، وتوقع أن تنظر الصين إلى ليختنشتاين وأجزاء أخرى من أوروبا بحثا عن إمكانيات.

والصناعة في ليختنشتاين موجهة بشكل كبير إلى التصدير حيث تركز على السلع والخدمات عالية الجودة. وتأتي الصناعة التحويلية وبناء الآلات والمصانع والأدوات الدقيقة وأدوات طب الأسنان والمواد الغذائية من بين المجالات الرئيسية للنشاط الصناعي هناك.

وقال رئيس الوزراء “في واقع الأمر، لن تتمكن ليختنشتاين أبدا من التأثير بحجمها، ولكن بجودتها وإنتاجها”.

ووضع ريش مكافحة الوباء على رأس أولويات جدول أعماله السياسي، قائلا” لقد اُنتخبنا في فبراير كحكومة جديدة، ومثل جميع الحكومات في العالم، نعمل على الوباء للتغلب عليه. هذا مجال اهتمام رئيسي”.

وأضاف ريش “تعمل الحكومة الجديدة أيضا على مواضيع مثل التركيبة السكانية ومبادرات الرقمنة وبالتأكيد ما هو مهم جدا بالنسبة لنا هو الاستقرار السياسي”.

وتعد ليختنشتاين، وهي منطقة غير ساحلية مزدوجة بين سويسرا والنمسا، واحدة من أغنى الدول في العالم وتضم حوالي 38 ألف شخص، وهي رابع أصغر دولة في أوروبا بمساحة تبلغ 160 كيلومترا مربعا.

والدولة لديها اتحاد جمركي مع سويسرا، وبالتالي فإن اتفاقية التجارة الحرة التي دخلت حيز التنفيذ بين سويسرا والصين في عام 2014 تنطبق أيضا عليها.

وتُعرف ليختنشتاين في جميع أنحاء العالم كمركز مالي، وتستخدم الفرنك السويسري كعملة رسمية، وتتمتع بإمكانية الوصول المباشر إلى السوق الأوروبية الموحدة والسوق السويسرية.

يذكر أن ريش تولى منصبه في 25 مارس/آذار وشغل سابقا منصب نائب رئيس الوزراء ووزير البنية التحتية والشؤون الاقتصادية والرياضة من 2017 إلى 2021.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.