موقع متخصص بالشؤون الصينية

دبلوماسي صيني بارز: الصين تحث الولايات المتحدة على إصلاح انتهاكات حقوق الإنسان لديها أولا

0

قال الدبلوماسي الصيني البارز يانغ جيه تشي، يوم (الجمعة)، إنه يتعين على الولايات المتحدة إصلاح انتهاكات حقوق الإنسان الخطيرة على أراضيها، بدلا من التدخل المتعمد في الشؤون الداخلية للدول الأخرى تحت ذريعة ما يسمى بـ”حقوق الإنسان”.

أدلى يانغ، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، بهذه التصريحات خلال محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بناءَ على طلب الأخير.

وأوضح أن احترام السيادة يعتبر شرطا لا بد منه لإعمال حقوق الإنسان، وهو مبدأ أكد عليه ميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وأكد على أنه توجد منظومة واحدة فقط ونظام واحد فقط في العالم، هما المنظومة الدولية وفي القلب منها الأمم المتحدة، والنظام الدولي القائم على القانون الدولي، وليس أي منظومة أخرى أو نظام آخر تدعو إليهما حفنة من الدول.

وأضاف يانغ أنه توجد مجموعة واحدة فقط من القواعد: هي الأعراف الأساسية للعلاقات الدولية القائمة على مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، لا ما يسمى بـ “القواعد” التي تصوغها مجموعة صغيرة من الدول.

وذكر أيضا أنه يوجد نوع واحد من التعددية، وهي التعددية الحقيقية القائمة على مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، وتتميز بالمعاملة العادلة والتعاون والمنافع المتبادلة، لا التعددية الزائفة القائمة على مصالح مجموعة صغيرة وسياسات المجموعة، فضلا عن ممارسة الأحادية تحت مسمى التعددية.

وأوضح يانغ أن السلام والتنمية والعدالة والإنصاف والديمقراطية والحرية هي القيم المشتركة للبشرية جمعاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.