موقع متخصص بالشؤون الصينية

قرية صينية تنهي احتجاجها بعد تنازل السلطات

0


وكالة رويترز للأنباء:
انتهى احتجاج قرية صينية يوم الاربعاء بعد أن مثل اختبارا للحزب الشيوعي الحاكم واستمر أكثر من أسبوع حيث قدم مسؤولون تنازلات بشأن قطعة أرض زراعية تمت مصادرتها ومقتل زعيم قروي الامر الذي يمثل سابقة نادرة لخضوع الحكومة الصينية الى رغبة مواطنين محتشدين.

وتصدى سكان قرية ووكان في مقاطعة جوانغدونغ الجنوبية للشرطة بالحواجز وخرجوا في احتجاجات على مقتل ناشط يدعى شو جينبو أثناء احتجازه لدى الشرطة. وترفض أسرة شو رواية الشرطة التي تقول انه توفي لاسباب طبيعية وترفض مصادرة قطعة الارض الزراعية لاغراض التنمية.

لكن ممثلين عن القرية امروا السكان بعد محادثات مع مسؤولين بانزال لافتات الاحتجاج والعودة الى حياتهم الطبيعية على أن تنفذ الحكومة تعهدات قطعتها.

وقال يانغ سيماو وهو من منظمي الاحتجاج في القرية في مكان لاجتماع ممثلي القرية والصحفيين وهو يشير الى الاحتجاجات “لان هذا الامر تحقق فاننا لن نتمسك باحداث جلبة.” وأضاف أنه سيتم انزال لافتات الاحتجاج.

وقال لرويترز “وافقوا على طلباتنا الاولى” لكنه أضاف محذرا “اذا لم تنفذ الحكومة التزاماتها سنحتج مجددا.”

وقال أحد منظمي الاحتجاج في القرية في وقت سابق ان مسؤولين كبار يتفاوضون مع القرويين وافقوا على اطلاق سراح ثلاثة اعتقلوا بسبب الاحتجاج على مصادرة الارض في سبتمبر أيلول عندما تم اتلاف مكتب حكومي كما وافقوا على اعادة بحث سبب مقتل شو.

وتقول أسرة شو وقرويون اخرون أنه تعرض لانتهاكات خلفت اصابات في جسده لكن الحكومة قالت ان تشريحا للجثة أظهر أنه توفي بسبب مشاكل في القلب. واعتقل شو بسبب الاحتجاجات على مصادرة الارض والتي اندلعت في سبتمبر أيلول.

وفيما يؤكد مخاوف الحكومة الصينية من اندلاع اضطرابات تظاهر سكان أمس في بلدة هايمن التي تقع الى الشرق من ووكان أمام مكاتب الحكومة وقطعوا طريقا سريعا احتجاجا على خطط بناء محطة للكهرباء.

وقالت وسائل اعلام حكومية يوم الاربعاء ان الحكومة وافقت على تعليق بناء المحطة على الرغم من خروج احتجاج ثان قطع طريقا سريعا بشكل جزئي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.