موقع متخصص بالشؤون الصينية

المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية: الصين لا تشكل “تحديات نظامية” لأي جانب

0

قال تشاو لي جيان، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، يوم الثلاثاء إن الصين لاتشكل “تحديات نظامية” لأي جانب، مضيفا أن الدولة ستضمن بحزم سيادتها وأمنها ومصالحها في التنمية.

وأدلى المتحدث بالتصريحات في مؤتمر صحفي يومي عند إجابته بشأن بيان أصدرته مؤخرا قمة منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو)، حيث ذكرت الأخيرة أن الصين تشكل تحديات نظامية مزعومة للنظام الدولي والمجالات المتعلقة مع أمن الناتو.

في هذا الصدد، قال تشاو إنه لا يوجد سوى نظام واحد ونوع واحد من النظام، وهو النظام الدولي مع الأمم المتحدة في جوهره والنظام الدولي القائم على أساس القانون الدولي.

وقال تشاو إن “جمع عصبات وممارسة سياسات المجموعة وإجبار الدول الأخرى على اختيار مواقفها على أساس الأيديولوجية تتعارض ضد الاتجاه التاريخي للسلام والتنمية والتعاون. وهو المقدر ليكون غير مرغوبا فيه والمقدر للفشل.

وذكر المتحدث أنه من ناحية، يحث حلف الناتو الدول الأعضاء له على زيادة نفقاتها العسكرية، لكن من ناحية أخرى، يوجه اتهامات لا أساس لها ضد النمو الطبيعي الصيني للدفاع الوطني والتحديث العسكري، مؤكدا على أن “هذا معيار مزدوج نموذجي”.

وأشار الى أن نصيب الفرد من الإنفاق العسكري في الصين أقل من خمس الناتو، وأقل من المتوسط العالمي.

وقال تشاو إن الناتو قد جلب في مناسبات كثيرة الحرب والاضطرابات إلى العالم، مستشهدا بالحروب في العراق وسوريا والدول السيادية الأخرى التي شنها الحلف بأدلة ملفقة.

وأضاف المتحدث أنه “لن ننسى أبدا المأساة التاريخية لانفجار السفارة الصينية في يوغوسلافيا. وهو دين دم مستحق على الناتو للشعب الصيني”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.