موقع متخصص بالشؤون الصينية

بنك الصين (هونغ كونغ) يتوقع تباطؤ النمو الاقتصادى فى هونغ كونغ فى العام القادم

0


صحيفة الشعب الصينية:
قال بنك الصين (هونغ كونغ) فى تقرير ان الاقتصاد فى منطقة هونغ كونغ الادارية الخاصة فى العام القادم سيواجه بيئة خارجية خطيرة وان النمو الاقتصادى سيتباطأ اثر انخفاض الصادرات بشكل كبير, متوقعا أن تنخفض نسبة الازدياد الحقيقى لاجمالى قيمة الانتاج المحلى الى 3.5 بالمائة.

وذكر التقرير أن النمو الاقتصادى فى هونغ كونغ بدأ ينخفض خلال النصف الثانى من العام الجارى تأثرا بأزمة الديون الأمريكية. وخلال الأرباع الثلاثة الماضية من هذا العام, بلغت نسبة الزيادة لصادرات السلع والخدمات 6.8 بالمائة فقط , أقل بكثير من الرقم فى الفترة المماثلة من العام الماضى, والذى وصل الى 20 بالمائة, مما يقلل القوة الدافعة للنمو الاقتصادى بواقع الثلثين. وازدادت الاستثمارات العامة بنسبة 5.8 بالمائة فقط, أقل مما كانت عليه فى العام الماضى وهى 7.8 بالمائة.

بيد أن الاستهلاك المحلى ازدهر ودفع ارتفاع اجمالى قيمة الانتاج المحلى بمقدار 5.5 نقطة مئوية ليصبح قوة دافعة رئيسية للنمو الاقتصادى خلال العام الجارى. ومن المتوقع أن تصل نسبة النمو الاقتصادى الحقيقى فى هونغ كونغ الى 5.2 بالمائة طوال عام 2011. ولايزال ذلك أحسن من التكتلات الاقتصادية الأمريكية والأوروبية المتقدمة.

ورأى التقرير عند التطلع الى آفاق الاقتصاد فى هونغ كونغ خلال عام 2012 أن تأثيرات أزمة الديون الأوروبية مازالت تشكل أخطارا رئيسية, متوقعا أن تنخفض نسبة الزيادة لصادرات هونغ كونغ من السلع الى حوالى 3 بالمائة فقط اثر ضعف الاقتصاد الخارجى والعوامل غير المؤكدة فى أزمة الديون الأوروبية. وسيؤثر انخفاض صادرات السلع على نقل السلع والنشاطات التجارية المتعلقة.

ولكن الاستهلاك الذى يدفعه تدفق السياح من المناطق الداخلية الصينية سيظل يشهد ازدهارا فى العام المقبل. ومن المتوقع أن تزداد صادرات الخدمات العامة بنسبة 5.5 بالمائة.

وستؤثر العوامل غير المؤكدة فى البيئة الخارجية على الثقة فى الاستثمارات المحلية فى هونغ كونغ. ويتوقع ان يتواصل تعديل أسعار العقارات , حيث يحتمل أن تنخفض أسعار المساكن الخاصة بواقع 10 بالمائة فى عام 2012. والى جانب ذلك, سترتفع نسبة البطالة الى أعلى من 3.5 بالمائة.

وسيساعد انخفاض الأسعار خاصة أسعار المأكولات فى المناطق الداخلية الصينية فى الفترة الأخيرة على تخفيف ضغوط التضخم في هونغ كونغ, ولكن التقرير يتوقع أن تصل نسبة التضخم الأساسية فى هونغ كونغ خلال هذا العام الى 5 بالمائة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.