موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تدعو إلى تعاون دولي في مجال حقوق الإنسان

0

دعا دبلوماسي صيني رفيع المستوى يوم (الثلاثاء) الدول إلى العمل معًا لتعزيز التعاون الدولي في مجال حقوق الإنسان ودعم العدالة الدولية.

أدلى تشن شيوي، ممثل الصين الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، بهذه التصريحات أثناء إدلائه ببيان مشترك نيابةً عن مجموعة من البلدان في الدورة الـ47 لمجلس حقوق الإنسان الدولي المنعقدة حاليًا .

وشدد تشن على أن عمل مجلس حقوق الإنسان يجب أن يسترشد بمبادئ العالمية والحياد والموضوعية وعدم الانتقائية والحوار والتعاون الدوليين البناءين، بما يتماشى مع قرار الجمعية العامة 60/251، الذي أنشأ هذه الهيئة الفرعية.

وقال تشن “نشعر بقلق بالغ إزاء الاتهامات الباطلة من جانب بعض البلدان التي تستخدم حقوق الإنسان كوسيلة للتدخل في الشؤون الداخلية لبلدان أخرى، منتهكةً بشدة مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، بينما تغض الطرف عن مشاكلها الخطيرة الخاصة بحقوق الانسان.”

وأشار إلى رغبة بعض الدول، بذريعة الديمقراطية وحقوق الإنسان، في فرض قيمها ونماذجها الخاصة على الآخرين، بل وحتى استخدام حقوق الإنسان كذريعة للتدخل العسكري والتدابير القسرية الأحادية، ما تسبب في معاناة لا توصف لشعوب البلدان الأخرى.

وأضاف “كل ذلك يقوض بشدة السيادة والاستقلال السياسي للبلدان الأخرى والتعاون الدولي في مجال حقوق الإنسان، وهو ما يجب أن يعارضه المجتمع الدولي بشكل مشترك”.

وأكد تشن أهمية الالتزام بمبادئ المساواة في السيادة، وممارسة التعددية الحقيقية، والتعامل مع كافة حقوق الإنسان على قدم المساواة، واحترام مسارات تنمية حقوق الإنسان التي تختارها البلدان بشكل مستقل في ضوء ظروفها الوطنية.

وقال: “نأمل أيضا أن يواصل المفوض السامي لحقوق الإنسان ومفوضية حقوق الإنسان عملهما وفقا لقرار الجمعية العامة 48/141، وفي إطار ميثاق الأمم المتحدة، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ما يشمل احترام السيادة والسلامة الإقليمية للدول.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.