موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تفرج قريبا عن ثلاثة من قادة الانتفاضة في ووكان

0


وكالة الصحافة الفرنسية:
اعلن مندوب عن سكان بلدة ووكان في جنوب الصين الاربعاء ان السلطات ستفرج قريبا عن ثلاثة من قادة الانتفاضة التي تشهدها البلدة ضد استملاك اراضي سكانها.

واثر مفاوضات اجراها مع المسؤولين الشيوعيين المحليين لتخفيف الاحتقان الذي تشهده ووكان، قال لين زوليان امام جمع من سكان البلدة ان “الثلاثة سيتم الافراج عنهم الواحد تلو الاخر اليوم (الاربعاء) وغدا (الخميس)”.

واضاف “هذا ليس انتصارا بل بداية انتصار”، مشيرا ايضا الى ان السلطات الشيوعية وعدت كذلك بان تسلم سكان البلدة، في موعد غير محدد، جثمان تشو جينبو الذي كان احد من اشعلوا الانتفاضة في ووكان وتوفي في اثناء احتجازه.

ويتهم سكان البلدة الشرطة بضرب تشو حتى الموت بعدما اعتقلته اثر قيادته تظاهرة في ايلول/سبتمبر ضد استملاك الاراضي سرعان ما تحولت الى اعمال عنف.

غير ان السلطات تؤكد ان تشو (42 عاما) توفي من جراء “فشل في القلب”.

وتحولت قرية ووكان شوكة في خاصرة الحزب الشيوعي في غواندونغ وهو اقليم مزدهر يقع على مشارف هونغ كونغ ويعتبر واجهة للنجاح الاقتصادي الصيني الباهر.

وكان مقررا ان ينظم سكان ووكان ال13 الفا مسيرة احتجاجية جديدة اليوم، غير انهم قرروا ارجاءها بعدما حصلوا من السلطات على وعد بان يلتقي ممثلوهم الاربعاء تشو مينغوو المسؤول المحلي في الحزب الشيوعي.

وتشهد ووكان انتفاضة لسكان البلدة بعد ان نجحوا في دفع المسؤولين الشيوعيين المحليين الى الفرار وهم يطالبون بدفع تعويضات لهم بعدما قررت السلطات استملاك اراضيهم، في قرار اعتبروه غير مشروع، وهي قضية تثير الكثير من الاضطرابات الاجتماعية في الصين.

وبالرغم من الرقابة الصارمة التي تفرضها السلطات فقد تابعت مواقع مدونات محلية بشكل حثيث انتفاضة القرية الساحلية الصينية التي باتت رمزا للنضال ضد فساد السلطة المحلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.