موقع متخصص بالشؤون الصينية

كلمة الرئيس شي جين بينغ بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني

0

سفارة جمهورية الصين الشعبية في لبنان:

فيما يلي النص الكامل لخطاب فخامة الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني السيد شي جين بينغ في حفل بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني في ميدان تيان آن من في بكين صباح الخميس، حيث جاء فيه:

الرفاق والأصدقاء
إن ھذا الیوم ھو یوم مشھود ومھیب وبالغ الأھمیة في تاریخ الحزب الشیوعي الصیني وتاریخ الأمة الصینیة على حد سواء. ونحتشد ھنا على نحو یلیق بعظمة المناسبة، لمشاركة جمیع أعضاء الحزب وأبناء الشعب بمختلف قومیاتھم في كل البلاد في الاحتفال بالذكرى المئویة لتأسیس الحزب الشیوعي الصیني، واستعراض المسیرة المشرقة للكفاح الذي خاضھ الحزب الشیوعي الصیني لمدة مائة سنة،والتطلع إلى الآفاق المشرقة للنھضة العظیمة للأمة الصینیة.

أولا وقبل كل شيء، أعبر نیابة عن لجنة الحزب المركزیة عن التھاني الحارة لجمیع أعضاء الحزب الشیوعي الصیني بھذه المناسبة.

ونیابة عن الحزب والشعب، فإنني أُعلِن ھنا بمھابة أنه بعد النضال المتواصل لجمیع أعضاء الحزب وأبناء الشعب بمختلف قومیاتھم في كل البلاد، فقد حققنا أھداف الكفاح عند حلول الذكرى المئویة لتأسیس الحزب الشیوعي الصیني، إذ أنجزنا بناء مجتمع رغید الحیاة على نحو شامل على أرض الصین، وحللنا بصورة تاریخیة مشكلة الفقر المطلق، وأخذنا نتقدم بما یفیض حماسة ونشاطا نحو أھداف الكفاح عند حلول الذكرى المئویة لتأسیس جمھوریة الصین الشعبیة لإنجاز بناء دولة اشتراكیة حدیثة قویة بشكل شامل. إن ھذا ھو شرف عظیم للأمة الصینیة، وشرف عظیم للشعب الصیني، وشرف عظیم للحزب الشیوعي الصیني.

الرفاق والأصدقاء

إن الأمة الصینیة أمة عظیمة في العالم، ولھا تاریخ حضاري عریق وطویل یمتد لأكثر من خمسة آلاف عام، وقد قدمت إسھامات لا تمحى في تقدم الحضارة البشریة. وبعد حرب الأفیون عام 1840 ،تحولت الصین تدریجیا إلى مجتمع شبه مُستعمَر وشبه إقطاعي، حیث كانت بلادنا تتعرض للإھانة وشعبھا للأخطار وحضارتھا للأضرار، وعانت الأمة الصینیة من محن غیر مسبوقة. ومنذ ذلك الزمن، أضحى تحقیق النھضة العظیمة للأمة الصینیة أعظم حلم للشعب الصیني والأمة الصينية.

ومن أجل إنقاذ الأمة من الخطر، ھب الشعب الصیني للمقاومة، وكان أصحاب المثل السامیة یسعون وینادون لذلك، فاندلعت حركة مملكة تایبینغ السماویة وحركة 1898 الإصلاحیة وحركة یي خھ توان وثورة 1911 على التوالي، وطُرِحَت مختلف الخطط لإنقاذ الوطن بشكل متعاقب، ولكن كلھا قد انتھت بالفشل. وكانت الصین في حاجة ملحة إلى أفكار جدیدة لقیادة حركة الخلاص الوطني،  وإلى منظمة جدیدة لحشد القوى الثوریة.

وتفجرت ثورة أكتوبر الروسیة، فحمل صدى دويّ مدافعھا إلى الصین الماركسیة اللینینیة. وكان من المحتم ظھور الحزب الشیوعي الصیني نتیجة الصحوة العظیمة للشعب الصیني والأمة الصینیة خلال عملیة الدمج الوثیق بین الماركسیة اللینینیة والحركات العمالیة الصینیة. وكان میلاد حزب شیوعي في الصین حدثا تاریخیا اُستھل به عھد جدید، وقد غیر ذلك بشكل عمیق اتجاه ومجرى تطور الأمة الصینیة بعد العصر الحدیث، ومستقبل ومصیر الشعب الصیني والأمة الصینیة، واتجاه ووضع التنمیة العالمیة.

وفور تأسیسه حدد الحزب الشیوعي الصیني السعي وراء سعادة الشعب الصیني ونھضة الأمة الصینیة غایته الأصلیة ورسالته وخلال المائة سنة الماضیة، وحد الحزب الشیوعي الصیني الشعب الصیني وقاده في خوض النضالات وتقدیم التضحیات والقیام بالابتكارات، وكل ذلك یتمحور في موضوع واحد: تحقیقةالنھضة العظیمة للأمة الصینیة.
ومن أجل تحقیق النھضة العظیمة للأمة الصینیة، وحد الحزب الشیوعي الصیني الشعب الصیني وقاده في خوض النضال البطولي بعزیمة لا تنثني، مما خلق منجزات عظیمة للثورة الدیمقراطیة الجدیدة. وبواسطة الحملة الشمالیة وحرب الثورة الزراعیة وحرب المقاومة ضد العدوان الیاباني وحرب التحریر، كافحنا بالثورة المسلحة الثورةَ المضادة المسلحة، وأطحنا بالجبال الكبیرة الثلاثة المتمثلة في الإمبریالیة والإقطاعیة والرأسمالیة البیروقراطیة، فأسسنا جمھوریة الصین الشعبیة التي یكون الشعب فیھا سیدا للدولة، وحققنا الاستقلال الوطني والتحرر الشعبي. وقد وضع انتصار الثورة الدیمقراطیة الجدیدة حدا نھائیا لتاریخ المجتمع شبه المستعمر وشبه الإقطاعي في الصین القدیمة ولوضعھا المتمثل في “كومة من الرمال”، وألغى بشكل تام المعاھدات غیر المتكافئة التي فرضتھا القوى الكبرى على الصین وكافة الامتیازات الإمبریالیة في الصین، الأمر الذي خلق ظروفا مجتمعیة أساسیة لتحقیق النھضة العظیمة للأمة الصینیة. وبذلك أعلن الحزب الشیوعي الصیني والشعب
الصیني بمھابة أمام العالم بنضالھما الباسل والصلد أن الشعب الصیني قد نھض، وأن العھد الذي كانت فیه الأمة الصینیة تحت رحمة الآخرین ومتعرضة لشتى ضروب الإھانة والإذلال قد مضى بلا رجعة.

ومن أجل تحقیق النھضة العظیمة للأمة الصینیة، وحد الحزب الشیوعي الصیني أبناء الشعب الصیني وقادھم في الاعتماد على النفس والنضال الشاق لتقویة البلاد، فحقق منجزات عظیمة في الثورة الاشتراكیة والبناء الاشتراكي .وقد فجرنا الثورة الاشتراكیة وأطحنا بنظام الاستغلال والاضطھاد الإقطاعي الذي دام آلاف السنین في الصین، وأسسنا النظام الأساسي الاشتراكي ومضینا قُدما في البناء الاشتراكي، وھزمنا الأنشطة الھدامة والتخریبیة والاستفزاز المسلح من الإمبریالیة والھیمنة، مما حقق أوسع تغییر اجتماعي وأعمقه في تاریخ الأمة الصینیة، وحقق قفزة عظیمة دخل فیھا بلد شرقي شاسع المساحة وفقیر ومتخلف وكثیر السكان المجتمع الاشتراكي بخطوات واسعة، وذلك وفر الشرط السیاسي المسبق الأساسي وأرسى الأرضیة النظامیة لتحقیق النھضة العظیمة للأمة الصینیة .وبذلك أعلن الحزب الشیوعي الصیني والشعب الصیني بمھابة أمام العالم بنضالھما الباسل والصلد أن الشعب الصیني لا یجید العمل في ھدم العالم القدیم فحسب، بل یجید العمل أیضا في بناء عالم جدید، وأنه لا یمكن إنقاذ الصین إلا بالاشتراكیة ولا یمكن تنمیتھا إلا بالاشتراكیة.

ومن أجل تحقیق النھضة العظیمة للأمة الصینیة، وحد الحزب الشیوعي الصیني أبناء الشعب الصیني وقادھم في تحریر العقول والمضي قدما بحزم وعزم، فحقق منجزات عظیمة في الإصلاح والانفتاح وبناء التحدیث الاشتراكي .وقد حققنا تحوُّلا عظیما ذا أھمیة بعیدة المدى في تاریخ الحزب الشیوعي الصیني منذ تأسیس الصین الجدیدة، وحددنا الخط الأساسي للحزب في المرحلة الأولیة من الاشتراكیة، ودفعنا الإصلاح والانفتاح بثبات لا یتزعزع، وانتصرنا على المخاطر والتحدیات من مختلف النواحي، ونجحنا في إرساء الاشتراكیة ذات الخصائص الصینیة والتمسك بھا والدفاع عنھا وتطویرھا، مما حقق تحوُّلا تاریخیا من نظام الاقتصاد المخطط العالي المركزیة إلى نظام اقتصاد السوق الاشتراكي الزاخر بالحیویة والنشاط، ومن الانغلاق وشبه الانغلاق إلى الانفتاح الشامل، وحقق اختراقا تاریخیا من حالة التخلف النسبي في القوى المنتِجة إلى احتلال المركز الثاني في العالم من حیث إجمالي الحجم الاقتصادي، وحقق قفزة تاریخیة في معیشة الشعب من نقص الكساء والغذاء إلى الرغد العام ثم الاتجاه إلى الرغد الشامل، وذلك وفر ضمانا مؤسسیا مفعما بالحیویة المتجددة لتحقیق النھضة العظیمة للأمة الصینیة وظروفا مادیة للتنمیة السریعة .

وبذلك أعلن الحزب الشیوعي الصیني والشعب الصیني بمھابة أمام العالم بنضالھما الباسل والصلد أن الإصلاح والانفتاح إجراء حاسم یقرر مستقبل الصین المعاصرة ومصیرھا، وأن الصین لحقت بركب العصر بخطوات واسعة.

ومن أجل تحقیق النھضة العظیمة للأمة الصینیة، وحد الحزب الشیوعي الصیني أبناء الشعب الصیني وقادھم في تعزیز الثقة بالذات وتقویة الذات والابتكار مع مراعاة التقلید الصائب والتخطیط الشامل للنضال العظیم والمشروع العظیم والقضیة العظیمة والحلم العظیم، فحقق منجزات عظیمة في الاشتراكیة ذات الخصائص الصینیة في العصر الجدید. وبعد دخول الاشتراكیة ذات الخصائص الصینیة إلى العصر الجدید منذ انعقاد المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب، عملنا على التمسك بقیادة الحزب الشاملة وتعزیزھا، وعلى التخطیط الموحد لدفع
“الترتیبات الشاملة للتكامل الخماسي”، والدفع المنسق للتخطیطات الإستراتیجیة المتمثلة في “الشوامل الأربعة”، وعملنا على التمسك بنظام الاشتراكیة ذات الخصائص الصینیة وتحسینه ودفع تحدیث نظام حكم الدولة والقدرة على حكمھا، وعملنا على إدارة الحزب وفقا للوائح وتشكیل منظومة متكاملة نسبیا من القوانین واللوائح داخل الحزب، وتغلبنا على سلسلة من المخاطر والتحدیات الخطیرة، وحققنا أھداف الكفاح للذكرى المئویة لتأسیس الحزب الشیوعي الصیني، وحددنا الترتیب الإستراتیجي لتحقیق أھداف الكفاح للذكرى المئویة لتأسیس جمھوریة الصین
الشعبیة. وحققت قضایا الحزب والدولة منجزات تاریخیة وطرأت علیھا تغیرات تاریخیة، وذلك وفر ضمانا نظامیا أكثر كمالا وأساسا مادیا أكثر متانة وقوة معنویة أكثر نشاطا لتحقیق النھضة العظیمة للأمة الصینیة .وبذلك أعلن الحزب الشیوعي الصیني والشعب الصیني بمھابة أمام العالم بنضالھما الباسل والصلد أن الأمة الصینیة قد استقبلت طفرة عظیمة حیث وقفت على قدمیھا ثم أثرت وبدأت تقوى، وأن تحقیق النھضة العظیمة للأمة الصینیة قد دخل مرحلة تاریخیة لا رجعة فیھا.

وعلى مدى مائة سنة، وحد الحزب الشیوعي الصیني أبناء الشعب الصیني وقادھم، فسطروا بروح الشجاعة غیر الھیابة المتجسِدة في “التضحیة تشحذ العزیمة فتجرؤ على منح الشمس والقمر سماء جدیدة” أروع ملحمة في تاریخ الأمة الصینیة الممتد لآلاف السنین. وكل من الطریق العظیم الذي فُتح خلال السنوات المائة المنصرمة والقضیة العظیمة التي ابتكرت والمنجزات العظیمة التي حققت سوف یدون حتما في سجل تطور الأمة الصینیة وفي سجل تطور الحضارة البشریة.
الرفاق والأصدقاء
قبل مائة عام أسس الحزبَ الشیوعي الصیني روادُه، وتكونت من خلال ذلك روح عظیمة روح تأسیس الحزب المتمثلة في التمسك بالحقیقة والالتزام بالمثل العلیا وتطبیق الغایة الأصلیة وتحمل الرسالة وعدم الخوف من التضحیة والنضال الباسل والإخلاص للحزب وعدم تخییب أمل الشعب، وھي مصدر الروح للحزب الشیوعي الصیني.

وخلال مائة عام، ظل الحزب الشیوعي الصیني یعزز روح تأسیس الحزب العظیمة، فكون في نضاله الطویل نظام توارث الروح النضالیة للشیوعیین الصینیین، وبلور الأخلاق السیاسیة الواضحة. والتاریخ یجري كسیل متواصل، والروح تنتقل بین الأجیال. وینبغي أن نواصل تعزیز التقالید المجیدة لیستمر توارث الجینات الحمراء، ونواصل توارث روح تأسیس الحزب العظیمة وتطویرھا إلى الأبد.

الرفاق والأصدقاء
على مدى مئة سنة، كانت كافة المنجزات التي حققناھا نتیجة لتضامن وكفاح الشیوعیین الصینیین وأبناء الشعب الصیني والأمة الصینیة. وقد سجل الشیوعیون الصینیون وممثلوھم الرئیسیون الرفیق ماو تسي تونغ والرفیق دنغ شیاو بینغ والرفیق جیانغ تسھ مین والرفیق ھو جین تاو، سجلوا مآثر عظیمة ظلت متألقة في التاریخ من أجل النھضة العظیمة للأمة الصینیة، ویجب علینا تقدیم فائق الاحترام لھم.

وبھذه المناسبة، نعبر عن افتقادنا الشدید إلى الرفاق ماو تسي تونغ، وشو إن لاي، ولیو شاو تشي، وتشو ده، ودنغ شیاو بینغ، وتشن یون وغیرھم من ثوریي الجیل القدیم الذین قدموا إسھامات عظیمة في ثورة الصین وبنائھا وإصلاحھا، وفي تأسیس الحزب الشیوعي الصیني وتوطیده وتطویره، وعن تقدیرنا العمیق للشھداء الثوریین الذین استشھدوا أبطالا من أجل تأسیس الصین الجدیدة والدفاع عنھا وبنائھا،
وعن إجلالنا البالغ للشھداء الثوریین الذین كرسوا حیاتھم ببسالة في الإصلاح والانفتاح وبناء التحدیثات الاشتراكیة، وعن احترامنا العمیق لجمیع أصحاب المثل السامیة الذین كافحوا بصمود من أجل تحقیق استقلال الوطن وتحرر الشعب منذ قدوم العصر الحدیث. وستبقى مآثرھم العظیمة وإسھاماتھم الجبارة للوطن والأمة خالدة في سجل التاریخ، وستحفظ روحھم النبیلة إلى الأبد في قلوب الشعب.
إن الشعب ھو صانع التاریخ، والبطل الحقیقي. وفي ھذه المناسبة، وبالنیابة عن اللجنة المركزیة للحزب الشیوعي الصیني، أود الإعراب عن بالغ الاحترام للجموع الغفیرة من العمال والفلاحین والمثقفین في كل أنحاء البلاد، ولمختلف الأحزاب الدیمقراطیة والشخصیات اللاحزبیة والمنظمات الشعبیة والشخصیات الوطنیة في شتى الأوساط، ولقادة وجنود جیش التحریر الشعبي الصیني، وضباط وجنود قوات الشرطة المسلحة ورجال الأمن العام وضباط وجنود قوات الإطفاء والإغاثة، ولجمیع الكادحین الاشتراكیین، وللجموع الغفیرة من أعضاء الجبھة
المتحدة، كما أود التعبیر عن التحیات الصادقة لمواطني منطقتي ھونغ كونغ وماكاو الإداریتین الخاصتین ومواطني تایوان والمغتربین الصینیین الغفیرین، وكذلك أود الإعراب عن الشكر الخالص للشعوب والأصدقاء من مختلف البلدان الذین یرغبون في التعایش الودي مع الشعب الصیني ویھتمون ویؤیدون قضایا الثورة والبناء والإصلاح في الصین.

الرفاق والأصدقاء
إن تحدید الغایة الأصلیة أسھل من الالتزام بھا دوما. ویقول مثل صیني قدیم إنه إذا استخلص المرء دروسا من التاریخ، یعرف سبب تغیر الممالك. ویجب علینا أن نعتبر التاریخ كمرآة لرؤیة الواقع والتطلع إلى المستقبل، وندرك بوضوح السبب الحقیقي وراء النجاح الماضي للحزب الشیوعي الصیني في كفاحه الممتد لمئة سنة ونعرف جیدا كیفیة تحقیق النجاح المتواصل مستقبلا، حتى نستطیع تذكر الغایة الأصلیة والرسالة وخلق مستقبل أفضل في المسیرة الجدیدة على نحو أكثر صلابة ووعیا.

استخلاصا للدروس من التاریخ بغیة خلق مستقبل أفضل، یجب التمسك بالقیادة القویة للحزب الشیوعي الصیني .إن الشيء المھم في إتقان شؤون الصین یكمن في الحزب. وقد أثبت تماما تاریخ الأمة الصینیة في العصر الحدیث والممتد لأكثر من 180 عاما وتاریخ الحزب منذ تأسیسھ قبل مئة سنة وتاریخ جمھوریة الصین الشعبیة بعد تأسیسھا على مدى أكثر من 70 عاما، أنھ بدون الحزب الشیوعي الصیني، فلا وجود للصین الجدیدة، ولن تتحقق النھضة العظیمة للأمة الصینیة.  إن الحزب الشیوعي الصیني ھو خیار التاریخ والشعب. وتشكل قیادة الحزب الشیوعي الصیني المیزة الأكثر جوھریة للاشتراكیة ذات الخصائص الصینیة، وأكبر تفوق للنظام الاشتراكي ذي الخصائص الصینیة، ویكمن في ھذه القیادة أساس وشریان حیاة الحزب والدولة، كما تتحلى ھذه القیادة بتأثیر مباشر في مصالح ومصیر أبناء الشعب من مختلف القومیات في كل البلاد.
وفي المسیرة الجدیدة،لا بد لنا من التمسك بقیادة الحزب الشاملة، وإكمال وتوطید ھذه القیادة باستمرار، وتعزیز “الوعي بأربعة أمور”، وترسیخ “الثقة الذاتیة في أربعة جوانب”، والتمسك بـ”صون أمرین”، والتذكر جیدا بما ھو الذي یھم المصالح الجوھریة للدولة، والارتقاء بمستوى الحزب في ممارسة السلطة بالأسالیب العلمیة والدیمقراطیة وحسب القانون على نحو متواصل، وإظھار دور النواة القیادیة للحزب في السیطرة على الوضع العام والتنسیق بین مختلف الأطراف بصورة مستفیضة.

استخلاصا للدروس من التاریخ بغیة خلق مستقبل أفضل، یتعین القیام بتوحید وقیادة الشعب الصیني لخوض الكفاح الدؤوب من أجل تحقیق حیاة سعیدة . إن الدولة ھي الشعب والشعب ھو الدولة، حیث أن الاستحواذ على السلطة والحرص علیھا، یعني الحرص على تأیید الشعب. ویكمن أساس وشریان وقوة الحزب الشیوعي الصیني في الشعب. وظل الحزب الشیوعي الصیني یمثل المصالح الأساسیة للغالبیة الساحقة من الشعب الصیني، ویشاطر الشعب في السراء والضراء وفي الحیاة والموت، فلا یسعى وراء مصالحھ الخاصة، ولا یمثل بتاتا أي مجموعة مصلحیة وأي جماعة نفوذ وأي فئة امتیازیة. ولن تنجح أي محاولة لفصل الحزب الشیوعي الصیني عن الشعب الصیني أو لخلق مواجھة فیما بینھما، ولن یسمح أكثر من 95 ملیون شیوعي صیني وأكثر من 4.1 ملیار نسمة من الشعب الصیني لذلك بالحدوث.
وفي المسیرة الجدیدة،لا بد لنا من الاعتماد الوثیق على الشعب في خلق التاریخ، والالتزام بالھدف الأساسي المتمثل في خدمة الشعب بكل أمانة وإخلاص، والوقوف الدائم إلى جانب الشعب، وتنفیذ خط الحزب الجماھیري، واحترام روح المبادرة لدى الشعب، وتطبیق فلسفة تنمویة تتمحور حول الشعب، وتطویر الدیمقراطیة الشعبیة بعملیاتھا الكاملة، وحمایة الإنصاف والعدالة الاجتماعیین، وتركیز القوة على تسویة مشاكل عدم توازن التنمیة وغیاب كفایتھا، والمشاكل المستعجلة والمستعصیة التي تشكو جماھیر الشعب منھا وتترقب حلھا بسرعة، ودفع إحراز تقدم جوھري أكثر وضوحا في التنمیة الشاملة للإنسان وتحقیق الرخاء المشترك لجمیع أبناء الشعب.

استخلاصا للدروس من التاریخ بغیة خلق مستقبل أفضل، یلزم مواصلة دفع صیننة الماركسیة. تعتبر الماركسیة الأفكار المرشدة الأساسیة لنا في بناء الحزب والبلاد، كما ھي روح حزبنا ورایته. ویتمسك الحزب الشیوعي الصیني بالمبادئ الأساسیة للماركسیة ومفھوم البحث عن الحقیقة من الواقع، حیث ینطلق من الواقع الصیني، ویستشفّ الاتجاه العام للعصر، ویُمسك بزمام المبادرة في كل الفترات التاریخیة، ویجري استكشافا شاقا، بغیة مواصلة دفع صیننة الماركسیة وعصرنتھا، وإرشاد الشعب الصیني لدعم الثورة الاجتماعیة العظیمة باطراد. لماذا یقدر الحزب  الشیوعي الصیني على ذلك؟ ولماذا تزدھر الاشتراكیة ذات الخصائص الصینیة؟ الجواب في نھایة التحلیل ھو كفاءة الماركسیة.

وفي المسیرة الجدیدة،لا بد لنا من التمسك بالماركسیة اللینینیة وأفكار ماو تسي تونغ ونظریة دنغ شیاو بینغ وأفكار “التمثیلات الثلاثة” الھامة ومفھوم التنمیة العلمیة، وتطبیق أفكار الاشتراكیة ذات الخصائص الصینیة في العصر الجدید على نحو شامل، والالتزام بالدمج بین المبادئ الأساسیة للماركسیة والواقع الملموس الصیني والثقافة التقلیدیة الصینیة الممتازة، والعمل على مراقبة مستجدات العصر ومواكبتھا وإرشادھا بالماركسیة، ومواصلة تطویر الماركسیة في الصین المعاصرة والماركسیة للقرن الـ21.

استخلاصا للدروس من التاریخ بغیة خلق مستقبل أفضل، یتوجب التمسك بالاشتراكیة ذات الخصائص الصینیة وتطویرھا .إن سلوك طریقنا الخاص ركیزة كافة النظریات والممارسات لحزبنا، وبالأحرى الاستنتاج التاریخي الذي توصل إلیھ الحزب من خلال كفاحھ الممتد لمائة سنة. وتعد الاشتراكیة ذات الخصائص الصینیة المنجزات الأساسیة التي حققھا الحزب والشعب بعد اجتیاز كل أنواع المتاعب والمصاعب ودفع الأثمان الھائلة، والطریقَ الصائب لتحقیق النھضة العظیمة للأمة الصینیة. وبفضل التمسك بالاشتراكیة ذات الخصائص الصینیة وتطویرھا، ودفع
التنمیة المنسقة بین الحضارات المادیة والسیاسیة والروحیة والمجتمعیة والإیكولوجیة، ابتكرنا مسارا جدیدا للتحدیث ذا أسلوب صیني، وشكلا جدیدا من الحضارات البشریة.
وفي المسیرة الجدیدة،لا بد لنا من التمسك بنظریات الحزب الأساسیة وخطه الأساسي ومنھاجه الشامل الأساسي، ودفع “الترتیبات الشاملة للتكامل الخماسي” بشكل موحد، ودفع التخطیطات الإستراتیجیة المتمثلة في “الشوامل الأربعة” بطریقة منسقة، وتعمیق الإصلاح والانفتاح على نحو شامل، والانطلاق من مرحلة تنمویة جدیدة، لتطبیق الفكر التنموي الجدید بصورة كاملة وسدیدة وشاملة، وإنشاء نمط تنموي جدید، ودفع التنمیة العالیة الجودة، والمضي قُدما صوب تشجیع الاعتماد على الذات وتقویتھا في مجال العلوم والتكنولوجیا، ویتعین علینا ضمان كون الشعب سیدا للدولة، والمثابرة على حكم الدولة وفقا للقانون ونظام القیم الجوھریة الاشتراكیة، ومتابعة ضمان وتحسین معیشة الشعب في عملیة التنمیة، والتمسك بالتعایش المنسجم بین الإنسان والطبیعة، والدفع المتزامن لرخاء أبناء الشعب وتقویة الدولة وازدھارھا وكون الصین جمیلة.

وتزخر الأمة الصینیة بحضارة رائعة تشكلت في عملیة التقدم التاریخي الممتد لأكثر من خمسة آلاف عام، واكتسب الحزب الشیوعي الصیني ممارسات كفاحیة على مدار عشرة عقود وخبرات ممارسة الحكم والنھوض بالدولة لما یزید عن 70 سنة، وندرس ونقتبس بنشاط كافة الثمار النافعة من الحضارة البشریة، ونرحب بجمیع الاقتراحات المفیدة والانتقادات الحسنة النیة، ولكن لن نقبل أقوال “الواعظ” على نحو متغطرس، وسیتبع الحزب الشیوعي الصیني والشعب الصیني الطریق الذي اختاراه بنفسَیْھما بعزة وشموخ، ویُمسكان بقوة مصیر تنمیة الصین وتقدمھا في أیدیھما.

استخلاصا للدروس من التاریخ بغیة خلق مستقبل أفضل، ینبغي التعجیل بعصرنة الدفاع الوطني والجیش .من الضروري تقویة الجیش من أجل تقویة البلاد، ولا یمكن تحقیق سلامة البلاد إلا من خلال تقویة الجیش. إن التمسك بتوجیھ الحزب للجیش وبناء الجیش الشعبي الخاص بھ حقیقةٌ راسخة لا یمكن دحضھا وتوصل الحزب إلیھا من خلال نضال مریر لا ھوادة فیھ. وقد شمِل سجّلُ الجیش الشعبي مآثر خالدة للحزب والشعب، وھو دعامة قویة للدفاع عن السلطة الحمراء وحمایة الكرامة الوطنیة، وأیضا قوة جبارة لصیانة السلام في المنطقة والعالم.

وفي المسیرة الجدیدة ،لا بد لنا من التطبیق الشامل لأفكار الحزب حول تقویة الجیش في العصر الجدید، وتطبیق المبادئ الإستراتیجیة العسكریة للعصر الجدید، والتمسك بقیادة الحزب المطلقة للجیش الشعبي، والمثابرة على سلوك طریق تقویة الجیش ذي الخصائص الصینیة، ودفع بناء الجیش سیاسیا وتقویتھ عبر الإصلاح والعلوم والتكنولوجیا والأكفاء وإدارتھ حسب القانون على نحو شامل، وبناء الجیش الشعبي لیصبح جیشا من الدرجة الأولى في العالم، والدفاع عن سیادة الدولة وأمنھا ومصالحھا التنمویة بقدرات أقوى ووسائل أكثر وثوقا.
استخلاصا للدروس من التاریخ بغیة خلق مستقبل أفضل، من الضروري دفع بناء مجتمع مصیر مشترك للبشریة باستمرار. ظلت أفكار السلام والوئام والتناغم ھي ما تدعو الأمة الصینیة إلیھ وتتوارثھ على مدى أكثر من خمسة آلاف عام، ولیس في دماء الأمة الصینیة أي جین من جینات السعي إلى العدوان والھیمنة. ویھتم الحزب الشیوعي الصیني بمستقبل البشریة ومصیرھا ویتقدم مع كل القوى المتقدمة في العالم یدا بید، وظلت الصین دائما ممن یبني السلام العالمي ویسھم في التنمیة العالمیة ویحمي النظام الدولي.

وفي المسیرة الجدیدة،لا بد لنا من رفع رایة السلام والتنمیة والتعاون والفوز المشترك عالیا، وانتھاج سیاسة خارجیة سلمیة مستقلة، والمواظبة على سلوك طریق التنمیة السلمیة، ودفع بناء علاقات دولیة جدیدة الطراز، ودفع بناء مجتمع مصیر مشترك للبشریة، ودفع التنمیة العالیة الجودة للتشارك في بناء “الحزام والطریق”، وتوفیر فرص جدیدة للعالم من خلال التنمیة الصینیة الجدیدة. وسیواصل الحزب الشیوعي الصیني العمل مع جمیع الدول والشعوب المحبة للسلام على ترقیة القیم المشتركة للبشریة جمعاء والتي تشمل السلام والتنمیة والإنصاف والعدالة
والدیمقراطیة والحریة، وسیثابر على التعاون لا المجابھة، وعلى الانفتاح لا الانغلاق، ویتمسك بالمنفعة المتبادلة والكسب المشترك ویرفض لعبة المحصلة الصفریة، ویعارض نزعة الھیمنة وسیاسة القوة، في سبیل دفع عجلة التاریخ لتتقدم نحو الھدف المشرق.

إن الشعب الصیني شعب یدعو إلى العدالة ولا یخشى القوة الغاشمة، والأمة الصینیة أمة لھا عزة وطنیة وثقة ذاتیة قویة. والشعب الصیني لم یظلم أو یضطھد أو یستعبد بتاتا شعوب الدول الأخرى، لم یفعل ذلك في الماضي ولا یفعل ذلك الآن ولن یفعل ذلك في المستقبل. وفي الوقت نفسھ، لن یَسمح الشعب الصیني أبدا لأیة قوة خارجیة بظلمھ واضطھاده واستعباده، ومَنْ یحاول ذلك سیلاقي فشلا ذریعا بالتأكید أمام السور الحدیدي الذي بناه الصینیون البالغ عددھم أكثر من 4.1 ملیار نسمة بأجسادھم.

استخلاصا للدروس من التاریخ بغیة خلق مستقبل أفضل، یجب خوض النضال العظیم ذي المیزات التاریخیة الجدیدة الكثیرة .تشكل الجرأة على النضال والانتصار قوة معنویة جبارة لا تقھر للحزب الشیوعي الصیني. ویتطلب تحقیق الحلم العظیم النضالَ الصلد والكفاح الدؤوب. والیوم، أصبحنا أكثرَ اقترابا من تحقیق ھدف النھضة العظیمة للأمة الصینیة، وأكثرَ ثقةً وقدرةً على ذلك من أیة فترة في التاریخ، وفي الوقت نفسه، یتعین علینا الاستعداد لبذل جھود أعظم وأكثر مشقة.

وفي المسیرة الجدیدة ،لا بد لنا من تعزیز الوعي حیال التطورات الفجائیة والاستعداد الدائم في أیام السلام لمواجھة أي طارئ، وتطبیق مفھوم الأمن القومي بمعناه الشامل، والتخطیط الشامل للتنمیة والأمن، ویجب علینا الأخذ بعین الاعتبار الوضع العام الإستراتیجي للنھضة العظیمة للأمة الصینیة والتغیرات الكبیرة التي لم یشھدھا العالم منذ مائة سنة، والإدراك العمیق للمیزات والمطالب الجدیدة التي جلبھا تغیر التناقض الرئیسي في مجتمع بلادنا، والفھم المعمق للتناقضات والتحدیات الجدیدة التي سببتھا الظروف الدولیة المتشابكة والمعقدة، ویتعین علینا الإقدام على النضال والبراعة فیه، وبذل الجھود لتجاوز كل المصاعب والمعوقات، والجرأة على تذلیل كل المخاطر والتحدیات.

استخلاصا للدروس من التاریخ بغیة خلق مستقبل أفضل، یتعین تعزیز التضامن الشامل بین أبناء الأمة الصینیة .في مسیرة الكفاح التي دامت مائة سنة، ظل الحزب الشیوعي الصیني یضع الجبھة المتحدة في موقع مھم، ویواصل توطید وتطویر الجبھة المتحدة الأوسع نطاقا، ویتحد مع كافة القوى التي یمكن الاتحاد معھا ویعبّئ كل العوامل الإیجابیة التي یمكن تعبئتھا، بغیة حشد قوى الكفاح المشترك إلى أقصى حد.  وتعتبر الجبھة المتحدة الوطنیة سلاحا سحریا مھما لاتحاد الحزب الشیوعي الصیني مع كافة أبناء الأمة الصینیة داخل البلاد وخارجھا لتحقیق النھضة
العظیمة للأمة الصینیة.
وفي المسیرة الجدیدة ،لا بد لنا من التمسك بالتضامن والتحالف الشاملین، والمثابرة على الوحدة بین التوافق والتنوع، وتعزیز القیادة الأیدیولوجیة والسیاسیة، وبلورة التوافق على نطاق واسع، واستقطاب الموھوبین من كل أنحاء العالم، سعیا وراء إیجاد القاسم المشترك الأكبر ورسم أكبر دائرة متحدة المركز، وتشكیل وضع حیوي یفكر فیھ كل أبناء الأمة الصینیة داخل وخارج البلاد بعقل واحد ویعملون
بجھود مشتركة، وحشد قوى جبارة لتحقیق نھضة الأمة.

استخلاصا للدروس من التاریخ بغیة خلق مستقبل أفضل، یلزم مواصلة دفع تنفیذ المشروع العظیم الجدید لبناء الحزب إلى الأمام. ویعتبر الإقدام على الثورة الذاتیة علامة بارزة تمیز الحزب الشیوعي الصیني عن الأحزاب السیاسیة الأخرى. وإن من أھم الأسباب لحیویة حزبنا ونشاطھ رغم تجاربھ التي صقلتھ مرارا ھو دوام التمسك بوجوب معالجة الحزب لشؤونھ وإدارة أعضائھ بانضباط صارم على نحو
شامل، ومواصلة الاستجابة الجیدة للمخاطر والاختبارات التي تواجھ الحزب في مختلف فتراتھ التاریخیة، لضمان أن یظل حزبنا في مقدمة العصر خلال المسیرة التاریخیة للتغیرات العمیقة في الوضع العالمي، وأن یظل سندا لأبناء الشعب في كل البلاد خلال المسیرة التاریخیة لمواجھة مختلف المخاطر والتحدیات داخل وخارج البلاد.

وفي المسیرة الجدیدة ،لا بد لنا من دوام تذكر حقیقة “كن حدیدا قبل أن تكون حدادا”، وتقویة الوعي السیاسي بأن إدارة الحزب بانضباط صارم على نحو شامل تسیر على طریقھا دائما، واتخاذ البناء السیاسي الحزبي عاملا قیادیا لمواصلة دفع تنفیذ المشروع العظیم الجدید لبناء الحزب في العصر الجدید والاستمرار في إحكام الأطر التنظیمیة للحزب وتركیز القوى على بناء صفوف الكوادر ذات المزایا العالیة والتي تجمع بین الأخلاق والكفاءة، ودفع بناء أسلوب الحزب والحكومة النزیھة ومكافحة الفساد إلى الأمام بثبات لا یتزعزع، والتصمیم على إزالة كل العوامل التي تضر بتقدمیة الحزب ونقائھ وإبادة كل الفیروسات التي تُصیب جسمھ السلیم، لضمان ألا یتغیر الحزب من حیث طبیعتھ وأسلوب عملھ وغایتھ الأصلیة، وأن یظل الحزب  نواة قیادیة قویة في المسیرة التاریخیة للتمسك بالاشتراكیة ذات الخصائص الصینیة وتطویرھا في العصر الجدید.

الرفاق والأصدقاء
یتعین علینا التطبیق الشامل والمحكم لمبادئ “دولة واحدة ونظامان” و”أھالي ھونغ كونغ یدیرون شؤون ھونغ كونغ” و”أھالي ماكاو یدیرون شؤون ماكاو” ودرجة عالیة من الحكم الذاتي، وممارسة سلطة الإدارة والحوكمة الشاملة للحكومة المركزیة إزاء منطقتي ھونغ كونغ وماكاو الإداریتین الخاصتین، وتنفیذ النظام القانوني وآلیة تنفیذه في كل من المنطقتین بشأن حمایة الأمن القومي، وحمایة سیادة والحفاظ على الازدھار والاستقرار الطویلي الأمد في ھونغ كونغ وماكاو. الدولة وأمنھا ومصالحھا التنمویة واستقرار الوضع العام الاجتماعي في المنطقتین، ویعتبر حل مسألة تایوان وتحقیق إعادة التوحید التام للوطن الأم من المھمات التاریخیة التي یكافح الحزب الشیوعي الصیني في سبیل تحقیقھا بعزیمة لا تتزعزع، وأیضا من الأمنیات المشتركة لجمیع أبناء الأمة الصینیة. ویتعین علینا التمسك بمبدأ “صین واحدة”و”توافق عام 1992” ،لدفع عملیة التوحید السلمي للوطن الأم إلى الأمام.  ویتوجب على كافة أبناء الأمة الصینیة بمَنْ فیھم المواطنون على جانبي المضیق العمل بقلب واحد وإرادة واحدة والاتحاد للتقدم إلى الأمام، وإحباط كل محاولة انفصالیة رامیة إلى “استقلال تایوان” بحزم، وخلق مستقبل مشرق لنھضة الأمة. ولا یمكن لأي شخص الاستخفاف بالعزیمة الراسخة والإرادة الثابتة والقدرة القویة للشعب الصیني بشأن الدفاع عن سیادة الدولة وسلامة أراضیھا.

الرفاق والأصدقاء
إن المستقبل سیكون للشباب والآمال معقودة علیھم. وقبل مائة سنة، كانت مجموعة من الشباب الجدد ترفع شعلة الأفكار الماركسیة عالیا، وتبذل جھودا شاقة بحثا عن الطریق إلى النھضة الوطنیة في الصین التي یسودھا الاضطراب والظلم.
وخلال المائة سنة المنصرمة، وتحت رایة الحزب الشیوعي الصیني، أسھم الشباب الصینیون جیلا بعد آخر بعنفوانھم وكفاحھم في قضایا الحزب والشعب، وأصبحوا قوة طلیعیة لتحقیق النھضة العظیمة للأمة الصینیة. وأما الشباب الصینیون في العصر الجدید، فیجب علیھم اتخاذ تحقیق النھضة العظیمة للأمة الصینیة واجبا لھم، وتعزیز طموحھم وصلابة عودھم وثقتھم كصینیین، لكي یسجلوا مآثر جدیرة
بعصرھم وشبابھم ولا یخیبوا الآمال الواسعة للحزب والشعب.

الرفاق والأصدقاء
عند تأسیس الحزب الشیوعي الصیني قبل مائة سنة، كان عدد أعضائھ لا یزید على أكثر من 50 عضوا، لكنھ قد صار الیوم أكبر حزب حاكم في العالم بأكثر من 95 ملیون عضو، یقود دولة كبرى فیھا أكثر من 4.1 ملیار نسمة ولھا تأثیر دولي بالغ الأھمیة.
وقبل مائة سنة، كانت الأمة الصینیة تبدو أمام العالم بمظھر الكساد والتراجع.  وأما الیوم فتبدو في ازدھار مطرد، وتمضي قدما نحو النھضة العظیمة بخطوات لا یمكن وقفھا.
وعلى مدار المائة سنة الماضیة، قدم الحزب الشیوعي الصیني للشعب والتاریخ ورقة إجابات ممتازة. وحالیا یوحّد الشعب الصیني ویقوده في السیر على طریق خوض الامتحان الجدید بشأن تحقیق أھداف الكفاح عند حلول الذكرى المئویة لتأسیس جمھوریة الصین الشعبیة.
أیھا الرفاق جمیع أعضاء الحزب الشیوعي الصیني، إن اللجنة المركزیة للحزب تدعوكم إلى تذكر الغایة الأصلیة والرسالة دوما، والتمسك بالمثل العلیا والعقیدة السیاسیة، وتطبیق ھدف الحزب، والحفاظ دائما على الارتباط بجماھیر الشعب ارتباط الدم باللحم، ومشاركة أبناء الشعب في التفكیر والعمل على الدوام، والوقوف معھم جنبا إلى جنب في الشدائد، ومشاركتھم في السراء والضراء، ومواصلة بذل جھود دؤوبة في سبیل تحقیق تطلعاتھم لحیاة سعیدة، سعیا وراء كسب مجد أعظم للحزب والشعب.

الرفاق والأصدقاء
إن الحزب الشیوعي الصیني عازم على تحقیق قضایا القرون المقبلة للأمة الصینیة، فمائة سنة لا تمثل إلا ریعان شبابه. وعند استعراض الماضي والتطلع إلى المستقبل، نؤكد تماما بأنه من الحتمي أن نحقق ھدف إنجاز بناء دولة اشتراكیة حدیثة قویة على نحو شامل، ونحقق حلم الصین بالنھضة العظیمة للأمة الصینیة بفضل القیادة القویة للحزب الشیوعي الصیني والتضامن الوثیق بین أبناء الشعب بمختلف قومیاتھم في كل البلاد.
عاش الحزب الشیوعي الصیني العظیم والمجید والسدید.
عاش الشعب الصیني العظیم والمجید والبطل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.