موقع متخصص بالشؤون الصينية

تركمانستان تعرب عن دعمها للصين في القضايا المتعلقة بهونغ كونغ وشينجيانغ في جلسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة

0

قال ممثل تركمانستان هنا يوم الأربعاء، في الدورة الـ47 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، إن القضايا المتعلقة بهونغ كونغ وشينجيانغ من الشؤون الداخلية للصين، وإن تركمانستان تدعم موقف الحكومة الصينية في هذا الصدد.

إن تركمانستان ترحب بقرار مجلس حقوق الإنسان الذي أطلقته الصين بعنوان “مساهمة التنمية في التمتع بجميع حقوق الإنسان”، والذي تبناه المجلس بموافقة تصويت ساحقة، وفقا لما قاله ممثل تركمانستان في بيان.

وجاء في البيان أن تركمانستان تتبنى فكرة أن احترام سيادة الدول واستقلالها وسلامة أراضيها وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة، تمثل القواعد الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية.

وقال الممثل “وفي هذا السياق، يدعم وفدي موقف حكومة جمهورية الصين الشعبية، على أساس مبدأ “صين واحدة”، (وإن) القضايا المتعلقة بهونغ كونغ وشينجيانغ هي شؤون داخلية للصين”.

وأشار البيان إلى أنه “نعتقد أنه لا ينبغي استخدام مجلس حقوق الإنسان كمجال سياسي لحالات خاصة بكل بلد، وأن التعاون والحوار الحقيقيين مع الدول المعنية ينبغي أن يحددا معايير إجراءات المجلس في الحالات الخاصة بكل بلد”.

ووفقا للبعثة الصينية لدى الأمم المتحدة في جنيف، أعرب أكثر من 90 بلدا عن دعمه للصين في القضايا المتعلقة بشينجيانغ وهونغ كونغ والتبت، خلال جلسة مجلس حقوق الإنسان التي عقدت في الفترة من 21 يونيو/ كانون الثاني إلى 14 يوليو/ تموز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.