موقع متخصص بالشؤون الصينية

إعلام: سياسة بايدن تجاه الصين ضارة وأكثر خطورة من المتوقع

0

علقت مجلة ((فورين بوليسي)) مؤخرا قائلة إن السياسة الخارجية الأساسية لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تدور حول مواجهة الصين وأكثر خطورة بكثير مما يبدو أن واشنطن تدركه.

وحذرت المجلة في مقال رأي نُشر يوم الأربعاء من أن تكثيف واشنطن للمواجهة من المحتمل أن “يزيد الأمور سوءا، ويلحق الضرر في الوقت ذاته بالمصالح الأمريكية الأخرى في هذه العملية”.

وذكر المقال أن التحركات الدبلوماسية والاقتصادية لإدارة بايدن تشترك جميعها في نفس الهدف: ألا وهو “مواجهة التأثير الدولي المتنامي للصين، وتعزيز مكانة أمريكا ومرونتها، ومنع بكين من الاستفادة من السياسة التجارية الأمريكية”.

وأضاف المقال أن الإدارة تراهن أيضا على أن اتباع نهج مواجهة كهذا مع الصين قد يساعدها سياسيا، في “تطعيمها ضد هجمات الجمهوريين وكسب تأييد الناخبين الأمريكيين”.

بيد أنه بغض النظر عن السياسات قصيرة الأجل، يبدو أنه من غير المرجح أن تحقق سياسة بايدن تجاه الصين أهدافا أخرى وضعتها الإدارة، و”الكثير من الحملة المناهضة للصين التي تنتهجها الإدارة الأمريكية يمكن أن تفشل بسهولة أو تأتي بنتائج عكسية”، حسبما ذكر المقال.

ويرجع ذلك إلى أن العديد من المبادرات المدرجة في الحملة سوف تتطلب دعما من الحلفاء في الداخل والخارج – وهو دعم سيكون من الصعب حشده؛ وحتى لو استمر انخراط الحلفاء في الأمر، فإن العديد من التحركات الأخيرة للإدارة الأمريكية تخاطر بجعل العالم أكثر، وليس أقل، خطورة على الولايات المتحدة، هكذا أوضح المقال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.