موقع متخصص بالشؤون الصينية

أهم الموضوعات: هدف الصين لتحقيق تنمية منخفضة الكربون يدعم صناعة مركبات الطاقة الجديدة

0

شهدت الصين، أكبر سوق سيارات في العالم، دخول صناعة مركبات الطاقة الجديدة إلى المسار السريع، مدعومة باستراتيجية البلاد منخفضة الكربون والطلب المتزايد.

وقال تشن شي هوا، نائب الأمين العام للرابطة الصينية لمصنعي السيارات: “إن صناعة مركبات الطاقة الجديدة هي تكامل لتكنولوجيا المعلومات ونظام التصنيع”.

وأضاف تشن: “تمثل صناعة مركبات الطاقة الجديدة المزدهرة، التي تمثل اتجاها للتنمية الصناعية، أحد المحركات الرئيسية الجديدة للنمو الاقتصادي في البلاد”.

وشهدت الصين تزايد حماسة السوق للمركبات الجديدة الصديقة للبيئة وسط دعم الحكومة والوعي العام المتزايد بحماية البيئة. ويجري بذل المزيد من الدعم والجهود، مع إمكانات كبيرة في المستقبل.

مرحلة جديدة

ودخلت صناعة مركبات الطاقة الجديدة في الصين مرحلة جديدة من التطور بفضل إشارات السياسة الواضحة للبلاد بشأن النمو منخفض الكربون وسنوات من الجهود في هذا القطاع.

وشهد القطاع تحسنًا كبيرًا في المستوى التقني والنظام الصناعي والقدرة التنافسية للمؤسسات، وهو ما يتضح من خلال المؤشرات الرئيسية مثل حجم الإنتاج والمبيعات وملكية مركبات الطاقة الجديدة.

وحافظ سوق مركبات الطاقة الجديدة في الصين على زخم نمو قوي. وأظهرت بيانات من الرابطة أن ملكية مركبات الطاقة الجديدة وصلت إلى 5.8 مليون وحدة بحلول أواخر مايو/ أيّار، وهو ما يمثل حوالي نصف الإجمالي العالمي.

ووصلت مبيعات مركبات الطاقة الجديدة في البلاد إلى 950 ألف وحدة في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2021، أي 2.2 مرة ما كانت عليه في نفس الفترة من العام الماضي.

ومن المتوقع أن يظل معدل نمو إنتاج السيارات الكهربائية ومبيعاتها في السنوات الخمس المقبلة أعلى من 40 في المائة، وفقًا لتوقعات الرابطة.

الحفاظ على الكربون المنخفض

يمثل استهلاك الوقود والانبعاثات من السيارات التقليدية التي تعمل بالوقود تحديات صعبة أمام النمو منخفض الكربون.

ومن المتوقع أن يساعد قطاع الطاقة الشمسية الجديدة الصين على بلوغ ذروة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون قبل عام 2030 وحياد الكربون قبل عام 2060.

وقال فو بينغ فنغ، نائب الرئيس التنفيذي للرابطة الصينية لمصنعي السيارات: “الطاقة الجديدة هي مفتاح التحول في صناعة السيارات. كما ان الزيادة المستمرة في ملكية مركبات الطاقة الجديدة ستساعد الصين على الوصول إلى هدف حيادية الكربون”.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي، كشفت الصين عن خطة تطوير لصناعة مركبات الطاقة الجديدة بين عامي 2021 و 2035 والتي تهدف إلى تسريع انتقال البلاد إلى دولة قوية في قطاع السيارات.

ومن المتوقع أن ترتفع نسبة مركبات الطاقة الجديدة في مبيعات السيارات الجديدة إلى 20 في المائة بحلول عام 2025، وستصبح السيارات المستخدمة في النقل العام مكهربة بالكامل بحلول عام 2035، وفقًا للخطة.

رصف الطرق السريعة

سيؤدي معدل الاختراق المتزايد لمركبات الطاقة الجديدة إلى تغييرات واضحة في سوق السيارات في الصين. إلى جانب ذلك، فإن تطوير البنية التحتية المزدهر، بالإضافة إلى تحسين سياسات الدعم واللوائح ونظام المعايير، سيعملان بشكل مشترك على تعزيز نمو القطاع في المسار السريع.

وحتى أبريل/ نيسان ، تم بناء 65 الف محطة شحن و 644 محطة لتبادل الطاقة و 1.87 مليون ركيزة شحن على مستوى البلاد، تغطي 176 مدينة وأكثر من 50 الف كيلومتر من الطرق السريعة، حسبما أظهرت بيانات من الرابطة.

واستثمرت شركة شبكة الكهرباء الوطنية الصينية 27.4 مليار يوان (حوالي 4.2 مليار دولار أمريكي) في بناء البنية التحتية للشحن وشبكة الشحن السريع للطرق السريعة، والتي تصل إلى المناطق الحضرية والريفية على مستوى البلاد. وحتى الآن، تم إنشاء حوالي 128000 وحدة من مرافق الشحن في جميع أنحاء البلاد.

وساهم دعم السياسات والتقدم التكنولوجي في تسهيل النمو السريع لصناعة مركبات الطاقة الجديدة. ومع ذلك، لا تزال هذه الصناعة متخلفة في قدرات الابتكار في مجال التكنولوجيا الأساسية وانشاء البنية التحتية، وفقًا لما ذكره شين قوه بين، نائب وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات.

ولمعالجة هذه القضايا، ستعمل وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات على تعزيز الإشراف على جودة مركبات الطاقة الجديدة، وتعزيز تكامل التقنيات مثل كهربة المركبات والشبكة الذكية، من بين أمور أخرى.

وستعمل وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات أيضًا على تحسين خدمات الشحن ومواقف السيارات في مركبات الطاقة الجديدة، وتعزيز كهربة نظام النقل العام، وتعزيز السلاسل الصناعية الداعمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.