موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين: الولايات المتحدة غير مؤهلة للإدلاء بتصريحات غير مسؤولة بشأن قضية بحر الصين الجنوبي

0

قالت الصين يوم (الاثنين) إن الولايات المتحدة غير مؤهلة للإدلاء بتصريحات غير مسؤولة بشأن قضية بحر الصين الجنوبي.

وقال داي بينغ، القائم بأعمال البعثة الدائمة للصين لدى الأمم المتحدة، أمام اجتماع لمجلس الأمن بشأن الأمن البحري، إن “الولايات المتحدة نفسها غير مؤهلة للإدلاء بتصريحات غير مسؤولة بشأن قضية بحر الصين الجنوبي”.

وأضاف “أود أيضا أن أشير إلى أن مجلس الأمن ليس المكان المناسب لمناقشة قضية بحر الصين الجنوبي. لقد ذكرت الولايات المتحدة للتو قضية بحر الصين الجنوبي، وتعارض الصين بشدة هذا العمل”.

وقال المبعوث الصيني “في الوقت الحالي، مع الجهود المشتركة للصين ودول آسيان، يظل الوضع في بحر الصين الجنوبي مستقرا بشكل عام. تحظى جميع الدول بحرية الملاحة والتحليق وفقًا للقانون الدولي. تلتزم الصين ودول آسيان بالتنفيذ الكامل والفعال لإعلان سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي والتوصل إلى اتفاق بشأن مدونة السلوك في بحر الصين الجنوبي في وقت مبكر. إننا مصممون وقادرون على الحفاظ على السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي”.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تثير المشكلات من لا شيء، وترسل بشكل تعسفي سفنا وطائرات عسكرية متقدمة إلى بحر الصين الجنوبي كمحاولات استفزازية وتحاول علنا دق إسفين بين دول المنطقة، خاصة الدول المعنية.

وقال “هذا البلد نفسه بات أكبر تهديدا للسلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي”.

“الولايات المتحدة نفسها لا تنضم إلى اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، بيد أنها تعد نفسها قاضية للاتفاقية، وتوجه أصابع الاتهام إلى دول أخرى وتتدخل بشكل تعسفي. إنها تفتقر إلى المصداقية بشأن القضايا البحرية”، وفقا لما قال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.