موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية: الصين وروسيا تدافعان معا عن الحقيقة التاريخية والكرامة الإنسانية وإنجازات الحرب العالمية الثانية

0

قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم الاثنين إنه يتعين على الصين وروسيا الدفاع بشكل مشترك عن الحقيقة التاريخية والكرامة الإنسانية وإنجازات الحرب العالمية الثانية.

وخلال محادثة هاتفية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، قال وانغ إن يوم 15 أغسطس/ آب يوافق الذكرى السنوية لهزيمة اليابان واستسلامها غير المشروط في الحرب العالمية الثانية. كما ينبغي أن تكون هذه هي اللحظة المناسبة للجانب الياباني للتفكير مليا في تاريخه العدواني.

ومع ذلك، أوضح وانغ أن بعض السياسيين اليابانيين تحركوا عكس هذا الاتجاه التاريخي من خلال تبجيلهم العلني لضريح ياسوكوني الذي يكرم مجرمي حرب من الدرجة الأولى في الحرب العالمية الثانية، واصفا هذا التصرف بأنه تحد للضمير الإنساني والعدالة الدولية. وشدد على أن جميع الدول والشعوب المحبة للسلام لا يمكن أن تتسامح مع تصرف اليابان ويتعين عليها التنديد به.

ولدى وصفه الحرب العالمية الثانية بأنها كارثة غير مسبوقة في تاريخ البشرية، قال وانغ إن الصين وروسيا، وهما ساحتا قتال رئيسيتان في آسيا وأوروبا، قدمتا تضحيات وطنية كبيرة لمحاربة الفاشية جنبا إلى جنب، وقدمتا إسهامات لا تمحى لإنقاذ مصير البشرية وحماية السلام العالمي.

وذكر وانغ أنه يتعين على الصين وروسيا، باعتبارهما الدولتين الرئيسيتين المنتصرتين في الحرب العالمية الثانية، أن تتكاتفا للدفاع عن الحقيقة التاريخية ومعارضة أي محاولة لتبييض النزعة العسكرية أو تمجيدها، ووقف أي مخطط لتزوير التاريخ، وعدم التسامح مطلقا مع إبطال الحكم الخاص بتاريخ العدوان.

وأفاد أن البلدين سيقفان معا للدفاع عن الإنجازات التي تحققت في الحرب العالمية الثانية وحماية العدالة والنزاهة الدوليين ولن يسمحا لأحد أبدا بالطعن في إنجازات ما بعد الحرب والنظام الدولي.

من جانبه، قال لافروف إنه مع اقتراب الذكرى السنوية لانتهاء الحرب العالمية الثانية، أطلقت روسيا والصين تعاونا مهما في الدفاع عن الحقيقة التاريخية ومعارضة محاولات تزوير إنجازات الحرب العالمية الثانية.

وأردف أن روسيا والصين، باعتبارهما ساحتي قتال رئيسيتين ضد الفاشية والنزعة العسكرية خلال الحرب العالمية الثانية، قدمتا إسهامات حاسمة لهزيمة الغزاة.

وأشار لافروف إلى أنه يتعين على الجانبين مواصلة تعزيز التنسيق وعقد أنشطة تذكارية بشكل مشترك ومعارضة أي محاولة لتشويه التاريخ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.